"صحتك أولاً" تساعد في اختيار الأطعمة الصحية أثناء التسوق

أطلقت حملة "صحتك أولاً" أحدث مبادراتها "اختيارك الصحي" في أربعة فروع للميرة بالاضافة الى جيان هايبرماركت بهدف تمكين المتسوقين من اختيار الأطعمة الصحية والمغذية وتحضير وجبات متوازنة القيمة الغذائية. وهذه الفروع هي لقطيفية، مول الخليج، الوكرة (جنوب)، الذخيرة، وجيان هايبرماركت حياة بلازا. 

وكانت الحملة التي تديرها وايل كورنيل للطب – قطر، وقّعت مؤخراً مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة العامة وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق) لإطلاق هذه المبادرة تباعاً في كافة فروع الميرة. وكانت الإنطلاقة اليوم من جيان هايبرماركت حيث جال مسؤولون من الأطراف الثلاثة بين الأقسام ورصدوا ردات فعل المتسوقين حول ملصقات "اختيارك الصحي" المعروضة في أماكن بارزة. وهذه الملصقات هي كناية عن معلومات حول الفوائد الصحية للمجموعات الغذائية المتنوعة، والمتوافقة مع الدلائل الإرشادية للتغذية الصادرة عن وزارة الصحة العامة في قطر. 

وبالإضافة إلى استخدام الجذب البصري في طريقة عرض المعلومات الغذائية لترسيخها في أذهان المتسوقين، سيتمكن كافة أفراد العائلة في عطل نهاية الأسبوع من استشارة أخصائيي التغذية الذين سيداومون في تلك الفروع، حول كيفية خسارة الوزن والمحافظة عليه وحول السلة الغذائية الموصى بها لحياة أفضل. 

وأعرب الدكتور صالح بن علي المري، عن سعادته بإطلاق هذه المبادرة المميزة قبل حلول شهر رمضان المبارك، وبما يسهم في التشجيع على الغذاء الصحي، مشيداً بالتعاون البنَّاء بين وزارة الصحة العامة ووايل كورنيل للطب – قطر وشركة الميرة في هذا المشروع الهام، من منطلق الحرص المشترك على المساهمة في تعزيز الوعي الصحي، والذي يعتبر أحد أهداف وزارة الصحة العامة السامية لضمان تحقيق مستقبل صحي للسكان. كما أكد الدكتور المري على أهمية التوسع في هذه المبادرة الهامة، والتي تقدم المعلومات الصحية المتعلقة بالاختيار الصحي للغذاء بطريقة مبسطة ومميزة، مع توفير التوعية الصحية من خلال أخصائيي التغذية، معرباً عن ثقته في أن تحقق المبادرة أهدافها وتساهم في تعزيز أنماط الحياة الصحية لدى السكان.

من جانبها قالت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني، مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة: "إن الهدف من إطلاق المشروع هو التشجيع على تبني سلوك غذائي صحي سليم لدى أفراد المجتمع، وتأتي في إطار جهود وزارة الصحة العامة للمساعدة في تبنى السلوكيات التي تحد من عوامل الإختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان".

وأوضحت الدكتورة العنود الأهمية الكبيرة للمبادرة والتي تركز على ضرورة تغيير أنماط الاستهلاك الغذائي في قطر خاصة مع بداية شهر رمضان المبارك (والذي عادة ما يزداد فيه استهلاك الأغذية المترافق مع عشوائية الشراء)، وهذا توجّه يتناسب مع توصيات الأمم المتحدة والتي توضح أن دول الخليج العربي تعاني من نسب إصابة عالية من الأمراض المزمنة كالسكري. وعبرت عن ارتياحها في أن المبادرة تركز على ضرورة اتباع أنماط استهلاك غذائي صحية من شأنها أن تعالج هذه النسب العالية من هذا النوع من الأمراض. وأشارت إلى أن توزيع الدلائل الإرشادية للتغذية لدولة قطر على الجمهور والتي أطلقتها وزارة الصحة العامة خلال عام 2015 يساعد في تحديد أنواع الأطعمة الأساسية التي يتعين تناولها يوميا وتلك التي يجب الحد من تناولها بقدر الإمكان أو تجنبها.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور شهراد طاهري أستاذ الطب ومدير البحوث الإكلينيكية في وايل كورنيل للطب – قطر: "نقوم من خلال مبادراتنا المجتمعية بتزويد كافة أفراد العائلة بالمعلومات الغذائية المطلوبة كي يتّبعوا نظاماً غذائياً صحياً ويحافظوا بالتالي على صحتهم. فالنظام الغذائي الذي نتّبعه وممارسة التمارين الرياضية يشكلان عنصراً مهماً في حياتنا، ولطالما يكون النظام الغذائي مسؤولاً عن إصابتنا بأمراض كثيرة كالسمنة والسكري، لذلك يجب علينا الانتباه ومراقبة نوعية الأطعمة التي نتناولها واتخاذ القرارات الصائبة من أجل الحفاظ على صحتنا وصحة أفراد أسرنا". 

وقالت السيدة نسرين الرفاعي الرئيس التنفيذي للاتصال في وايل كورنيل للطب – قطر: "أردنا إطلاق "اختيارك الصحي" في هذا الوقت بالذات، كي نساعد المتسوقين في الميرة على التزوّد بكل ما هو صحي خلال شهر رمضان المبارك، آملين أن ينتهجوا النمط الصحي طيلة فترة حياتهم. ونسعى من خلال كافة مبادرات حملة "صحتك أولاً" إلى ترسيخ مفهوم النظام الغذائي الصحي والمتوازن في حياة الأفراد، وصولاً إلى مجتمع صحي يكون على مستوى التحدّي لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030".  

بدورها، أشادت شركة الميرة بالمبادرة في تصريح لها: "تتشرف الميرة، بأن تكون جزءاً من هذه المبادرة الإيجابية جنباً إلى جنب مع شركائها في وايل كورنيل للطب - قطر ووزارة الصحة العامة، إذ تأتي مشاركتنا تماشياً مع التزامنا الثابت بالقيم الاجتماعية والثقافية للبلاد. وإنطلاقاً من حرصها على أن نكون شريكاً اجتماعياً ناشطاً يساهم في رفع الوعي بأهمية الصحة في الدولة، تخصص الميرة مساحات في فروعها لعرض وتوزيع الملصقات الإعلانية الخاصة بهذه الحملة وذلك بهدف الوصول الى أكبر شريحة من العملاء وفي محاولة لمساعدة المواطنين والمقيمين في قطر على اتخاذ قرارات أفضل في ما يتعلق بوجباتهم الغذائية السليمة والمتوازنة. وإيمانا منا بمواصلة تحقيق شعارنا بأن نكون "الأكثر تميزاً وقرباً"، لا نتردد في الميرة في دعم أي من الحملات التي تهدف إلى تعزيز سلامة الغذاء والصحة والرعاية الاجتماعية في مجتمعاتنا".

يُذكر أن حملة "صحتك أولاً" أطلقتها وايل كورنيل للطب - قطر في عام 2012 بالتعاون مع وزارة الصحة العامة وبالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين: مؤسسة قطر، وزارة التعليم والتعليم العالي، أوكسيدنتال قطر للبترول، إكسون موبيل واللجنة الأولمبية القطرية.