كجزء من جهودها المستمرة لترسيخ الممارسات المستدامة في المجتمع الميرة تنظم حملة لتنظيف شاطئ رأس النوف بالتعاون مع وزارة البلدية وكلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة

الدوحة، قطر - 22 سبتمبر 2022: انطلاقًا من جهودها الهادفة إلى تعزيز ممارسات النظافة العامة والحفاظ على الموارد البيئية للأجيال القادمة، نظمت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ع.ق) بالتعاون مع وزارة البلدية وكلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة، بإطلاق حملة لتنظيف شاطئ رأس النوف بمنطقة الخور يوم 22 سبتمبر، ضمن احتفالها باليوم العالمي للنظافة 2022.

يعد اليوم العالمي للنظافة بمثابة فرصة لتسليط الضوء على مشكلة النفايات التي تواجهها دول العالم، وحشد جهود ملايين المتطوعين والمسؤولين والمنظمات في 191 دولة   من أجل بناء عالم مستدام وفق رؤية متطوّرة. تجمع المبادرة بين المتطوعين والشركاء في جميع أنحاء العالم لتخليص كوكب الأرض من القمامة، وإزالة المخلفات التي تمت إدارتها بشكل سيء من الشواطئ والأنهار والغابات والشوارع. تمثّل حملة الميرة لتنظيف شاطئ رأس النوف إضافة جديدة إلى مئات المبادرات حول العالم الهادفة إلى نشر الوعي بضرورة الحدّ من النفايات وتعزيز الاستدامة البيئية.

خلال الحملة، شارك عدد كبير من موظفي الميرة ومسؤولي وزارة البلدية إلى جانب متطوعين من جامعة حمد بن خليفة في عملية تنظيف شاملة لشاطئ رأس النوف، وإزالة كميات من النفايات البلاستيكية وغير ذلك من المخلفات الموجودة بالمنطقة.

وتعليقًا على هذه الحملة، صرحت شركة الميرة:

"تظل حماية بيئتنا المحيطة مسؤولية مشتركة بين الجميع، حيث نضمن بذلك العيش في مجتمع نظيف وآمن، ونساهم بشكل فعّال في الحفاظ على النظام البيئي للأجيال القادمة. سعدنا للغاية بمشاركة نخبة من المسؤولين والمتطوعين من شركائنا؛ وزارة البلدية وجامعة حمد بن خليفة، في هذه الحملة. إن الإقبال الكبير الذي شهدناه في هذه الفعالية لهو خير دليل على اتحاد رؤانا والتزامنا المشترك بتعزيز الاستدامة.

نسعى من خلال هذه المبادرة إلى توعية أفراد المجتمع بأهمية تبني ممارسات النظافة العامة في حياتهم اليومية والتأكيد على ضرورة ترسيخها على نطاق أوسع، وذلك من منطلق إيماننا بدورهم الجوهري في تحقيق النتائج الايجابية. ،، ليس على مستوى الأفراد فحسب، بل أيضاً بين كافة شرائح وفئات المجتمع بدءًا من المواطنين وحتى المؤسسات التجارية والحكومية".

وفي السياق ذاته، صرّحت وزارة البلدية: 

"في وزارة البلدية، يأتي الحفاظ على البيئة على رأس أولوياتنا وضمن أهم مسؤولياتنا، لذا نسعى جاهدين لرفع مستوى الوعي بضرورة التعاون المجتمعي لحماية مواردنا الطبيعية، وخاصة شواطئنا الجميلة. نشكر الميرة، أكبر شركة وطنية تعمل في مجال البيع بالتجزئة في قطر، على توليها زمام المبادرة في تنظيم حملة تنظيف شاطئ رأس النوف في الخور، فلقد أثلج صدورنا حقاً هذا الإقبال الكبير الذي شهدته الحملة من عشاق البيئة والمتطوعين من المؤسسات الأكاديمية لتنظيف شاطئنا. يبقى أن نؤكد أننا سنواصل العمل جنبًا إلى جنبٍ مع الميرة وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة لإطلاق المزيد من الحملات والمبادرات التي يقودها أفراد المجتمع لإحداث تغيير إيجابي في قطر".

ومن جهتها، أضافت جامعة حمد بن خليفة: 

"كجامعة وطنية تركز بشكل خاص على الاستدامة، نولي حماية البيئة من جميع أشكال العبث والتلوث أولوية قصوى، كما نتطلع دائمًا إلى التعاون الوثيق مع الكيانات المؤسسية في مختلف المبادرات التي تُحدث تأثيرات إيجابية مباشرة على المجتمع، ونشجع طلابنا على أن يكونوا أكثر وعيًا بمسؤولياتهم البيئة وأفضل السبل لدعم الحفاظ على مواردنا الطبيعية. سعداء للغاية بمشاركتنا في مبادرة الميرة لتنظيف شاطئ رأس النوف احتفالاً بهذه المناسبة العالمية".

ومن ناحية أخرى، تواصل الميرة تعاونها مع المدارس والجامعات باعتبارها بيئات حاضنة تتشكّل فيها الآراء والسلوكيات والقيم من أجل إبراز أهمية الحفاظ على مجتمع نظيف وآمن وصحي، وإرساء أسس الاستدامة به، وحثّ أفراده على الالتزام بها.

تندرج هذه الحملة ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية للميرة التي تنسجم بشكل تام مع ركائز التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية والبيئية في رؤية قطر الوطنية 2030. وعلى الجانب الآخر، تواصل الميرة زيادة جهودها للحد من الآثار الضارة للتلوث على المناطق الساحلية والعمرانية، وحماية البيئة عبر مبادرات مختلفة تشمل الحملات التوعوية، وتوفير آلات إعادة تدوير القوارير البلاستيكية والبطاريات المستهلكة، وأكياس تسوّق صديقة للبيئة قابلة لإعادة الاستخدام، وغيرها الكثير.