الميرة تسطر عشر سنوات من العطاء والإنجازات

  • الدكتور محمد القحطاني: ما حققته الميرة منذ انطلاقها يأتي إرضاءً لعملائها ومساهميها، والتزاماً بأهدافها الاستراتيجية التي تضع الخدمات المستدامة في صدارة أولوياتها.
  • الميرة تساهم في دعم رؤية 2030، وتسير بخطى واثقة نحو تحقيق هدفها الأسمى بأن تصبح الرائدة في قطاع البيع بالتجزئة

احتفلت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق)  بمرور عشر سنوات على تأسيسها، واستطاعت خلالها أن تسطر العديد من الإنجازات التي عكست رضا زبائنها ومساهميها.

وتأسست شركة الميرة في عام 2005 وفقاً للقانون رقم (24) لسنة 2004، بتحويل الجمعيات التعاونية الاستهلاكية إلى شركة مساهمة قطرية. وقد حظيت الشركة منذ الأشهر الأولى من تأسيسها بالدعم والرعاية من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. 

وخلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة ، تم التحدث عن الإنجازات منذ انطلاقتها، كما تم الكشف عن تقديم عرض للزبائن بهذه المناسبة يتمثل في استرداد 10% من قيمة المشتريات، حيث سيحصل كل زبون على قسيمة بقيمة 50 ريال عن كل عملية شراء بقيمة 500 ريال، ويستمر هذا العرض من 25 نوفمبر الحالي إلى 4 ديسمبر المقبل.

واستطاعت الميرة خلال عشر سنوات أن تكون جزءاً من مشاريع التنمية في قطر، فضلاً عن التزامها بالقيم الاجتماعية والثقافية كشركة وطنية رائدة. وامتلكت مقدرة كبيرة لمواكبة المستقبل، وخطت في هذا المجال خطوات عديدة من خلال تنفيذ خطتها الاستراتيجية بزيادة عدد فروعها لتتوافق مع النهضة العمرانية والنمو السكاني الذي تشهده قطر، للمساهمة في دعم رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير جميع المناطق القطرية. 

كما حولت الميرة مفهوم التسوق العائلي إلى واقع ملموس، حيث اتبعت الشركة كافة المعايير العالمية في التسوق، للوفاء بمتطلبات المستهلكين وكسب رضاهم، وهذا ينصب في خدمة المجتمعات المتنوعة وتغطية احتياجات المواطنين والمقيمين في الدولة. 

انطلاقة قوية

وبهذه المناسبة أعرب الدكتور محمد القحطاني نائب الرئيس التنفيذي لشركة الميرة للمواد الاستهلاكية، عن خالص تقديره وعميق شكره لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، للرؤية الحكيمة، التي ساهمت في تعزيز مكانة الاقتصاد المحلي بما يخدم مسيرة التنمية في البلاد. 

اوضح الدكتور القحطاني، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، أن ما حققته شركة الميرة للمواد الاستهلاكية في الأعوام العشرة الماضية يأتي إرضاءً لعملائها ومساهميها، والتزاماً بأهدافها الاستراتيجية التي تضع الخدمات المستدامة في صدارة أولوياتها.

وقدم الدكتور القحطاني سرداً تاريخيا لمسيرة الشركة منذ انطلاقتها، وبين فيها أن البداية لمسيرة عمل الميرة كانت بتوفير السلع والمواد الاستهلاكية على اختلاف أنواعها للمواطنين والمقيمين من خلال تحديث وتطوير 26 فرعًا منتشراً في الدولة بين العامين 2005 و 2006. لتقوم بعدها بتغييرات عديدة في هويتها واستراتيجيتها لتلافي آثار الأزمة المالية التي شكلت تحدياً كبيراً في العام 2008.

انجازات ملموسة في الخمسة أعوام الماضية

وعلى صعيد عملية الاستحواذات والاتفاقيات التي تم تحقيقها قال الدكتور محمد القحطاني:

" مع مرور الزمن استطاعت شركة الميرة أن تكون جزءاً لا يتجزء من عملية التنمية في قطر، حيث شهدت الأعوام الخمسة الماضية حركة دائمة من الإنجازات قادتها الإدارة التنفيذية بتوجيهات مجلس الإدارة الموقر، وتم تنفيذ العديد من الخطوات الكبيرة نحو تحقيق رؤية واستراتيجية الشركة في التوسع لتواكب كافة التطورات التي تشهدها قطر في مدنها وبلدياتها ومناطقها، بما يخدم الرؤية الوطنية 2030." 

وأضاف: "كانت البداية لتحقيق الرؤية الاستراتيجية للميرة، بالاستحواذ على شركة الأسواق القطرية (المخازن الكبرى( وشركة مخابز الأمراء. كما وقعت الميرة أيضاً اتفاقية امتياز مع شركة دبليو إتش سميث ترافل ليميتدWHSmith Travel Limited  والتي تعتبر رائدة في توريد المجلات والكتب والقرطاسية والأدوات المكتبية، لتشغيل متاجر WHSmith في دولة قطر." 

التوسع والتحديث على ارض الواقع

وعلى صعيد رؤية الشركة الاستراتيجية بالتوسع وتجديد فروعها قال نائب الرئيس التنفيذي: 

"منذ تحديث هوية الميرة ورفع شعار "الأكثر تميزا وقرباً"، عملت الشركة بكل طاقتها لتحقيق هذا الشعار، وبدأت بتجديد الفروع القائمة وأعدت لها تصاميم حديثة."

وأضاف:" ثم باشرت الشركة ببناء سلسلة من الفروع الجديدة وكان أولها فرع أبو نخلة تلاها مركزين عصريين للتسوق لخدمة الجمهور وقاطني منطقتي النعيجة ولقطيفية، تماشيا مع سياسة الشركة في توسيع إطارعملها بمختلف مناطق الدول،. كما تم أيضاً استئجار فرع من الباطن من مجموعة دسمان، ليتم لاحقاً افتتاح هايبر ماركت الميرة على طريق المطار".

وتابع قائلاً : "تواصلت خطط التوسع في الميرة لخدمة جميع مناطق الدولة، ليتم فيما بعد بناء 9 فروع جديدة، عملنا على افتتاحها هذا العام بالإضافة إلى الفرع المستأجر في مجمع الخليج (جلف مول) لتبلغ الآن سلسلة فروع الشركة 47 فرعاً منها 42 فرعاً داخل دولة قطر و5 فروع في سلطنة عُمان."

موضحاً أنه تم تزويد جميع الفروع بتقنيات عالمية تعكس الحداثة والإبداع، بدءاً من نظم الإنارة المتطورة ووصولاً إلى أحدث التكنولوجيات والتقنيات في مجال التخزين. بالإضافة إلى اختيار أرفف جديدة تواكب الطراز العالمي وتعكس حرص الشركة على تقديم أفضل عرض للمنتجات لعملائها، وتوفير تجربة تسوق فريدة تتميز بالسهولة. وتخصيص مساحات للمحلات التجارية والمطاعم، ومواقف عديدة للسيارات. 

فروع جديدة في الأعوام المقبلة

وبين الدكتور القحطاني أن الشركة لم تقف عند هذا الحد من التوسع فهي تعمل الآن على بناء 14 مركزا جديدا للتسوق متوزعة على جميع أنحاء الدولة، مؤكدا أن التوسع الذي تقوم به الميرة كان نتيجة دراسات متأنية تراعي الخطة العمرانية للدولة للوصول إلى المناطق الجديدة بالإضافة إلى المناطق التي شهدت كثافة سكانية مرتفعة، مشددا على أن الميرة تقوم  بالتنسيق بشكل متواصل مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني للوقوف على اقتراحاتهم والنظر في طلباتنا.

الارباح تتضاعف عاما بعد عام

وعلى صعيد الأرباح بين القحطاني أن كل الخطوات التي انجزتها الميرة في كافة عملياتها ساهمت برفع صافي مبيعات الشركة من 507.9 مليون ريال في العام 2006 إلى 2.176 مليار ريال في العام 2014، كما أوضح أن صافى الربح العائد إلى المساهمين ارتفع حوالي 10 أضعاف من 26.1 مليون ريال في العام 2006 إلى 226.6 مليون ريال في العام 2014، وارتفع ربح السهم الواحد من 2.61 ريال في العام 2006 إلى 11.33 ريال في العام 2014.

وقال الدكتور محمد القحطاني: "خطوات وضاءة رسمتها الميرة خلال عشرة سنوات من إنشائها عكست بأعمالها وإنجازاتها حرصها العميق على مصلحة زبائنها ومساهميها. متعهدا على بذل كل الجهود لمواصلة مسيرة هذه الانجازات."

وقدم الشكر لكل من ساهم في هذه الإنجازات من الموظفين والعمال في شركة الميرة. ولمجلس الإدارة لنظرته الثاقبة في عمليات التطوير والتحديث.