في اليوم العالمي للحدّ من استخدام الأكياس البلاستيكية، الميرة تطلق حملة بالتعاون مع بنك دخان لنشر الوعي بضرورة تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية

في إطار احتفالها باليوم العالمي للحدّ من استخدام الأكياس البلاستيكية، أعلنت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ع.ق) إطلاق حملة خاصة بعنوان "أنا لست من البلاستيك" كخطوة جديدة نحو الوفاء بالتزامها المتمثّل في الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

يأتي تنظيم هذه الحملة بالتعاون مع بنك دخان تماشيًا مع الجهود المستمرة والرؤى المشتركة للمؤسستين لتعزيز الاستدامة وأهدافهما للمسؤولية المجتمعية والمُضي نحو بيئة صحية ونظيفة للجميع.

في 3 يوليو من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للحدّ من استخدام الأكياس البلاستيكية كمبادرة تهدف إلى تقليل على استخدام الأكياس البلاستيكية، إذ يتم التركيز خلاله على زيادة الوعي حول التأثيرات الضارة التي تسببها الأكياس البلاستيكية، كما أنه جزء من الجهود الرامية إلى خفض معدل استخدام المنتجات البلاستيكية بشكل عام التي انطلقت في سبتمبر 2016، وانضم إليها ما يقرب من 1500 منظمة مختلفة حول العالم.

واحتفالاً بهذا اليوم، أطلقت الميرة إصدارًا خاصًا من أكياس التسوّق الصديقة للبيئة وتم توفيرها للعملاء عبر شبكة فروع الميرة منذ أسبوع مضى بغرض حثّ العملاء على استخدامها بدلا من الأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة.

وفي السياق ذاته، ستواصل الميرة تدشين العديد من الحملات لرفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على البيئة واستدامتها وأفضل الممارسات المستدامة وفقًا لبرنامجها للمسؤولية الاجتماعية وتماشيًا مع الركيزة البيئة لرؤية قطر الوطنية 2030.

كذلك، عملت الميرة على تقليل النفايات البلاستيكية خلال كأس العالم FIFA قطر 2022 عن طريق تقديم إصدار خاص من أكياس التسوّق القابلة لإعادة الاستخدام متوافقة مع الشعار العام لبطولة كأس

العالم واليوم الوطني لدولة قطر لأكثر من مليون مشجع لكرة القدم ممن حضروا إلى قطر للاستمتاع بمباريات البطولة.

إلى جانب ذلك، ساهمت الميرة – بمشاركة عملائها – في إعادة تدوير أكثر من 45.5 مليون قارورة بلاستيكية وعلبة معدنية حتى الآن من خلال آلات إعادة التدوير بفروعها، ومنحت العملاء نقاط مكافآت بقيمة 1 مليون ريال قطري لتحفيزهم على المشاركة الفعّالة في هذه الجهود.

وتعليقًا على هذه المبادرة، قال السيّد/ يوسف علي العبيدان، الرئيس التنفيذي للميرة:

"كشركة وطنية رائدة في مجال البيع بالتجزئة تؤدي مهمتها في خدمة المجتمع بمسؤولية، فقد وضعنا حماية بيئتنا على رأس أولوياتنا وجزءًا لا يتجزأ من التزاماتنا، لذا، سنواصل القيام بدورنا الحيوي في هذا الصدد وتوسيع جهودنا التوعوية حتى نعيش جميعًا في مجتمع نظيف وآمن ونحافظ على النظام البيئي للأجيال القادمة مستفيدين من الفرصة المميّزة التي يتيحها لنا اليوم العالمي للحدّ من استخدام الأكياس البلاستيكية لإشراك كافة فئات وشرائح المجتمع لتحقيق هذا الهدف بشكل مشترك".

وأضاف:

"من خلال هذه المبادرة، نوجّه أفراد المجتمع نحو استخدام أكياس التسوّق القابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من الأكياس البلاستيكية من أجل الحدّ من حجم النفايات البلاستيكية، حيث لا يستطيع أحد أن ينكر قدرة العمل الجماعي على إحداث تأثير إيجابي واسع النطاق، لذلك سيظل هناك تعاون وثيق بيننا وبين مختلف المؤسسات الحكومية المعنية وغيرها من المنظمات المسؤولة اجتماعيا لإطلاق المزيد من الحملات والمبادرات المجتمعية من أجل تغيير واقعنا البيئي إلى الأفضل وبناء مستقبل أفضل لأبناء المجتمع القطري ".

وقال السيّد/ أحمد هاشم، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبنك دخان:

"يسعدنا التعاون مع الميرة في هذه المبادرة بهدف حماية البيئة من تأثير الأكياس البلاستيكية، خاصة أن هذه الشراكة تأتي في نسق ينسجم مع استراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لبنك دخان بالإضافة إلى أهدافنا المشتركة لتعزيز الممارسات البيئية المستدامة. نحن ندرك أن حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة يمثّل مسؤولية جماعية لكل أفراد المجتمع والكيانات المؤسسية والتجارية، لذلك نمضي في هذا العمل آملين المساهمة في وضع لبنات بيئة مستدامة للأجيال الحالية والمستقبلية".

وتجدر الإشارة إلى أن فعالية اليوم العالمي للحدّ من استخدام الأكياس البلاستيكية تعتبر إحدى الأنشطة والمبادرات التي تكشف عنها الميرة باستمرار سعيًا لدعم ركائز التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية والبيئية لرؤية قطر الوطنية 2030.