شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق) تعقد اجتماع الجمعية العامة العادية السنوي 2018

الدوحة ، قطر -27 مارس 2018: عقدت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق) اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء الموافق 27 مارس 2018 في فندق لا سيغال، برئاسة سعادة الشيخ ثامر بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، المساهمين، والمستثمرين.

وتمت خلال الإجتماع مناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، والاستماع والمصادقة على تقرير مجلس الإدارة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، فضلا عن مناقشة الخطط المستقبلية للشركة والموافقة عليها. وجاء ذلك أيضاً في سياق الاستماع إلى تقرير مراقب الحسابات الخارجي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017. كما جرت مناقشة البيانات المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

وصادقت الجمعية العمومية العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 8.5 ريالات للسهم الواحد. علاوة على ذلك، وافقت على تحديد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة  للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 وابراء ذمتهم. بالاضافة الى ذلك، صدقت الجمعية العامة على تقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، واعتماد تقرير حوكمة الشركة السابع وتعيين مراقب الحسابات للسنة المالية 2018 وتحديد أتعابه.

في بداية الاجتماع، رحب سعادة الشيخ ثاني بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة بالحضور، متقدما بالشكر الجزيل والامتنان لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على توجيهات ودعم سموه لمسيرة الميرة، وكذلك سمو الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني، ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء لتوجيهاته إلى كافة الوزارات والجهات المعنية بالعمل على تذليل الصعوبات التي قد تعتري مسيرة الشركة.

ثم ألقى الدكتور سيف سعيد السويدي ، نائب رئيس مجلس الإدارة، كلمة مجلس الإدارة ، قال فيها:

"في عام 2017، قامت الميرة بخطوات لافتة للاستمرار في خطة توسع الشركة، بما يتماشى مع رسالتها المتمثلة في مواكبة التخطيط والتنمية العمرانية في قطر، والتي تشمل مناطق جديدة وغيرها من الأحياء التي شهدت مؤخراً نمواً سكانياً، وقد تمثل ذلك بتدشين أربعة مراكز تسوق جديدة خلال العام، ليصل بذلك عدد الفروع التي فتحت أبوابها للمستهلكين، منذ أن أعلنت الشركة عن خطة التوسع المكونة من 14 فرع، إلى 47 فرع. إن مراكز التسوق المجتمعية الأربعة - في أم صلال علي، الوكرة شرق، لعبيب 2، وأم قرن - تضيف ما مجموعه 6,095 متر مربع إلى مساحة محلات سوبرماركت الميرة في قطر. كما قامت الشركة خلال العام بافتتاح ثلاثة متاجر، إثنين في مؤسستين تعليميتين - معهد الدوحة، وجامعة حمد بن خليفة (مؤسسة قطر) من أجل تمكين الطلاب من الوصول إلى احتياجاتهم اليومية بكل سهولة - والمتجر الثالث يقع في معسكر الجيش في العديد لتقديم الخدمة 

لأفراد الجيش الوطني. وبحلول نهاية عام 2017، بلغ عدد فروع سلسلة الميرة 52 فرعاً، 47 في قطر (بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 71,552 متر مربع، بما في ذلك الهايبر ماركت في حياة بلازا) و 5 فروع في سلطنة عمان."

واضاف: "يشرّفني أن أتوجه بخالص التقدير وعميق الامتنان، بالنيابة عن مجلس الإدارة، إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لرؤيته الثاقبة، وقيادته الحكيمة، وتوجيهه المستمر في سبيل رفع مستوى الاقتصاد، دعماً لمسيرة التنمية في قطر. كما نعرب عن جزيل شكرنا لحضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله، الذي أرسى القواعد المتينة لبناء الوطن. ونتوجه أيضاً في مجلس الإدارة بالشكر إلى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لما يقدمه من دعم وتوجيه. والشكر موصولٌ لمساهمينا الكرام لالتزامهم الكبير ودعمهم."

مراجعة عام 2017

كذلك، قرأ الدكتور سيف سعيد السويدي، نائب رئيس مجلس الإدارة، مختصراً عن التقرير السنوي الثاني عشر المتضمن عمليات الشركة ووضعها المالي، للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، حيث قال:

"لقد حمل عام 2017 تحديات كبيرة للسوق المحلية والإقليمية، وفي مقدمتها أزمة دول مجلس التعاون الخليجي التي بدأت تلقي بظلالها في شهر يونيو وما نتج عنها من حصار اقتصادي لدولة قطر. مع إغلاق الحدود البرية وما أعقبه من إرباك بين السكان، قامت الميرة بمعالجة التحديات بكل هدوء وروية، ونشرت الطمأنينة بين أفراد الشعب القطري بدعم من قيادة البلاد الرشيدة. كما برزت الميرة كعلامة تجارية وطنية أكثر قوة، بفضل قاعدة العملاء الأكثر ولاءً. وفي هذا السياق، مكنتنا خبرتنا الدولية من الاستفادة من علاقاتنا لضمان توسيع شبكة الموردين الدوليين إلى أقصى حد، مما وفر عدداً كبيراً من المنتجات الجديدة من عشرات البلدان الداعمة، بما فيها، تركيا، أذربيجان، البرازيل، لبنان، الكويت وسلطنة عمان، وغيرها الكثير.

وأضاف: "بفضل عملائنا الأوفياء، ومساندة أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما فيهم وزارة الاقتصاد والتجارة، وزارة المالية، وحصاد قطر، استطاعت الميرة أن تقوم بدور محوري على مدار العام في توجيه الاقتصاد الوطني نحو دعم رواد الأعمال القطريين والشركات الصغيرة والمتوسطة، لتحقيق المزيد من التنوع الاقتصادي، والاكتفاء الذاتي."

من أبرز أحداث هذا العام، كان توسيع الميرة لشبكة مورديها العالمية لتغيرات السوق، والتغلب على التحديات اللوجستية الإقليمية. وقد أدى ذلك إلى فتح أسواق لم تكن مستغلة في السابق في المنطقة وخارجها.

وفي سياق تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة الذاتية، عززت الشركة تعاونها مع المزارعين المحليين، واستمرت في العمل بشكل وثيق مع الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل إتاحة الفرصة للشركات الناشئة للنمو مع الميرة، بينما قامت بزيادة خيارات المستهلكين وخلقت نوع من التوازن مع كبار التجار من أصحاب الامتيازات في السوق.

في هذا السياق، شاركت الميرة في مؤتمر ومعرض قطر الثاني للمشتريات والتعاقدات الحكومية "مشتريات 2017" الذي نظمه بنك قطر للتنمية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني. وكجزء من مشاركتها، قدمت الميرة لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والمشاريع الناشئة منصة مثالية تُمكّنهم من تنمية أعمالهم، بالإضافة إلى توفير فرص جديدة للتعاون بين القطاعين العام والخاص، في سبيل تنويع الاقتصاد الوطني.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الميرة عن إطلاق مبادرة خاصة بالتعاون مع مركز بداية ووزارة الاقتصاد والتجارة، تمثلت في منح المنتجين المحليين والشركات الناشئة في قطاع صناعة المواد الغذائية مساحات رفوف بارزة بمتجرها في الخليج مول، وبذلك حصل رواد الأعمال القطريين على قناة متميزة لإدخال منتجاتهم إلى السوق وبيعها للمستهلكين.

تتويجاً لإنجازاتها المميزة، نموها المستمر وربحيتها المستدامة على مدى أكثر من عقدين من الزمن، حصلت شركة الميرة على جائزة مرموقة من قبل "فوربس الشرق الأوسط" تقديراً لدورها المركزي في صياغة الاقتصاد القطري وقيادة البلاد نحو حقبة جديدة من النجاح.

خطط عام 2018

ستركز الميرة على استكمال ما تبقى من المشاريع المقرر تدشينها في الربع الأول من عام 2018، وستواصل تعاونها مع وزارة البلدية والبيئة. وفي حين تواصل دولة قطر سعيها لتحقيق النمو والتوسع العمراني، ستضمن الميرة بأن تكون شريكها المفضل لخدمة تلك المناطق.

وفي هذا السياق ، تعمل الشركة حالياً على إنشاء تسعة متاجر أخرى لتقديم تجربة تسوق الميرة المميزة والخدمات ذات المستوى العالمي للمستهلكين في الخور، روضة أبا الحيران، السيلية، لعبيب1، أزغوى، روضة الحمامة، مشيرب قلب الدوحة، جريان جنيحات، وعين خالد.

لقد تم إطلاق خطة التوسع الطموحة في سياق استجابة الميرة للبحوث الاستراتيجية وانسجاماً مع مهمتها في مواصلة خدمة المجتمعات المتنوعة في جميع مناطق قطر، بينما تساهم بفعالية في عملية التطوير العمراني في البلاد.

من بين مراكز التسوق القادمة للشركة، سيكون هناك فرع الميرة في مشيرب قلب الدوحة متجراً فريداً من نوعه في قطر، حيث تتكون نصف مساحة المتجر من محل لبيع المنتجات العضوية، حيث تم التركيز على مجموعة المنتجات المتخصصة لتلبية متطلبات عملائنا. في محل المنتجات العضوية، سيتم تخصيص مساحات لمقهى ومطعم للمنتجات العضوية إلى جانب مساحة كبيرة مخصصة للفاكهة والخضروات العضوية. إن هذا المشروع الجديد سيكون نقطة انطلاق الميرة نحو توفير منتجات عضوية لعملائها في مجتمعات محددة، حيث يكون الطلب مرتفعاً على مثل هذه المنتجات الخاصة.

توشك الميرة على استكمال المراحل النهائية لمشروعين مميزين سيساهمان في رفع الكفاءة وزيادة المبيعات. المشروع الأول يتمحور حول المراجعة الاستراتيجية للأعمال التجارية، من أجل فهم أفضل لوضع السوق الدائم التغير. خاصة أنه بعد أزمة الحصار، التغير في التركيبة السكانية، المستوى المتذبذب للتطوير العمراني، والاحتياجات المتطورة للمستهلكين، أصبح كل ذلك يتطلب مراجعة استراتيجية تفصيلية لفهم السوق بشكل أفضل، وحشد الكفاءات من أجل تلبية متطلبات المستهلكين في قطر. أما بالنسبة للمشروع الثاني، فقد وصلت الميرة إلى المراحل النهائية لاختيار شريك لتنفيذ برنامج ولاء العملاء الجديد والذي يتمحور حول العديد من القنوات. وبما أن ولاء العملاء والتسويق يُشكلان أهم العناصر التي يتضمنها البرنامج الجديد، فإن ذلك سيمنحنا فهماً أفضل للعملاء، وبالتالي توجيه العملية التسويقية وفق متطلباتهم. إن التسويق الموجه الذي يركز على متطلبات العملاء والذي يُوظف قنوات التواصل العصرية، سيؤثر على المبيعات بشكل إيجابي.

بالإضافة إلى ذلك، ستواصل الميرة إحراز التقدم في رؤيتها للسوق العماني بهدف مضاعفة سلسلة فروعها في السلطنة خلال السنوات الخمس القادمة. تقوم الميرة عمان حالياً بدراسة إمكانية إقامة شراكات أساسية مع عدد من المؤسسات لإنشاء فروع لها في أربعة مواقع ستقوم الميرة بتطويرها لتوفير السلع والخدمات التي تلبي احتياجات سكان تلك المناطق. كما تسعى الشركة إلى تقديم مناقصة لإنشاء مركزها التجاري في العامرات خلال الربع الأول من عام 2018، فضلاً عن فرع آخر في صلالة، بعد ذلك ستركز على تطوير الفروع الأخرى في صور والسويق على التوالي.