شركة الميرة للمواد الاستهلاكية تعقد اجتماع جمعيتها العمومية العادية السنوي لعام ٢٠١٦

 عقدت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق)  اجتماع جمعيتها العمومية العادية  يوم الاثنين ٢٨ مارس ٢٠١٦ في قاعة ريجنسي في الدوحة، بحضور السيد عبدالله بن خالد القحطاني، رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الإدارة، والمساهمين والمستثمرين. 

وتمت خلال الإجتماع مناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، والاستماع والمصادقة على تقرير مجلس الإدارة  للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2015، فضلا عن مناقشة الخطة المستقبلية للشركة. 

كذلك، صادق المجتمعون على تقرير مراقب الحسابات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015.وصادقت الجمعية العمومية العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة ٩ ريالات للسهم الواحد.

فيما وافقت على تحديد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة  للسنة المنتهية في ٣١ ديسمبر ٢٠١٥ وابراء ذمتهم.

بالاضافة الى ذلك، ناقشت الجمعية العامة عدد من النقاط من بينها الاستماع والتصديق على تقرير مراقب الحسابات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015، واعتماد تقرير حوكمة الشركة السادس فضلا عن انتخاب 5 اعضاء مجلس ادارة لدورة جديدة. 

رسالة رئيس مجلس الإدارة

حققت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية رقما قياسياً من المبيعات خلال العام 2015 . وقال السيد عبد الله بن خالد القحطاني، رئيس مجلس إدارة شركة الميرة: "نيابة عن مجلس الإدارة، يشرفني ويسرني أن أقدم لكم، مساهمينا الكرام، التقرير السنوي لمجموعة الميرة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015. اذ شكّل العام 2015 عاما آخر من الإنجازات المهمة والأداء القياسي في كل من قطاعي تجارة التجزئة والتأجير. فقد ارتفعت المبيعات من قطاع التجزئة بحوالي (273.1) مليون يال قطري، بزيادة قدرها (12.5%) وصافي الأرباح من قطاع التجزئة بحوالي (37.3) مليون ريال قطري، بزيادة (33.3% ). في حين ارتفعت الإيرادات من قطاع التأجير للغير بمبلغ (7.6) مليون ريال قطري، بزيادة نسبتها (17.7%)، وزاد صافي الأرباح من التأجير للغير بمبلغ (7.6) مليون ريال قطري، بزيادة (20.6% ) مقارنة مع 2014". 

وأشار رئيس مجلس إدارة  الميرة إلى  أن عام 2015 شهد افتتاح 10 فروع جديدة، تسعة (9) مراكز تجارية منها توزّعت في مريخ، العزيزية، معيذر، جريان نجيمة، الذخيرة، الوكرة (جنوب)، الثمامة، الوجبة  و  روضة اقديم، اضافة إلى باكورة محلاّت الميرة في مجمّعات تجارية، إذ افتتح الفرع الأول للميرة في مول الخليج. 

وقال القحطاني :"تتيح جميع المتاجر الجديدة للمتسوقين مجموعة متنوعة وواسعة من المواد الغذائية وغيره، إلى  جانب المنتجات الطازجة.  وتشتمل معظم الفروع الجديدة على ملحمة وقسم خاص بالأسماك، والحلويات، والفواكه والخضروات بالإضافة إلى المخابز، من أجل تلبية احتياجات المستهلكين اليومية المختلفة بأسعار تنافسية". واضاف: "زوّدت  الفروع بتجهيزات حديثةٍ  تعكس الحداثة والإبداع، بدءاً من نظم الإنارة المتطورة ووصولاً إلى أحدث التكنولوجيات والتقنيات في مجال التخزين، إلى جانب اختيار أرفف جديدة تواكب الأحدث في الأسواق العالمية، الأمر الذي يبرهن حرص الشركة على تقديم أفضل عرض للمنتجات لعملائها، وتوفير تجربة تسوق فريدة تتميز بالسهولة، بالإضافة إلى تخصيص مساحة كبيرة لمواقف  السيارات،  وتخصيص مساحات للمحلات التجارية والمطاعم بما يُسهم كذلك في تعزيز الربحية للمساهمين... فقد ساهمت  الفروع العشرة الجديدة بحوالي (210.9)  مليون ريال قطري في  اجمالي المبيعات في عام 2015". 

ولفت رئيس مجلس إدارة الميرة إلى أن الشركة تخطط لمواصلة توسعها ونموها في عام 2016 وما بعده، وذلك من خلال تطوير شبكة فروع  متكونة حاليا من 45 فرعا في قطر،  و4 اخرى في سلطنة عمان. وقال في هذا الصدد : "إن التنسيق يتم بشكل متواصل مع وزارة البلدية والبيئة  ، للوقوف على اقتراحاتهم في ما يخص التوسع في مختلف مناطق الدولة، ومن أجل  النظر في طلباتنا في ما يتعلق بالمواقع الجديدة مثل شمال روضة الحمام، شمال الشحانية، مدخل الخريب، روضة راشد، أم العمد، الخريطيات وغيرها". واشار القحطاني الى ان الميرة قد بدأت أعمال التشييد في عدد من الفروع الجديدة لبناء 14 مركزاً جديداً للتسوق في كل من شمال السيلية (المعراض)، أبو سدرة، الوكرة (غرب)، أم صلال علي، لعبيب (فرعين)، روضة أبا الحيران، أزغوى، الخور، أم قرن، روضة الحمامة، جريان جنيحات، السيلية وعين خالد. 

تثبت الاستراتجية التوسعية للميرة وخطط نموها قدرة الشركة على مواكبة التطور المستقبلي، حيث أشار رئيس مجلس الادارة إلى أنه تم اتخاذ عدة خطوات في هذا الاتجاه عبر تنفيذ خطة استراتيجية لزيادة عدد الفروع، كاستجابة للتزايد العمراني والسكاني في انحاء الدولة وذلك تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030  لتطوير جميع المناطق. 

وأشار القحطاني ايضا إلى احتفال الشركة خلال العام 2015 بـ10 سنوات من  الإنجازات بعد انطلاقتها الأولى منذ العام 2005 ، قائلا :

"أصبحت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية منذ 10 سنوات جزءا لا يتجزأ من برنامج التنمية في قطر و لا نزال ملتزمين بقيم المجتمع والتراث القطري كشركة وطنية رائدة. على هذا النحو، جلبت سلسلة فروعنا التجارية مفهوم تسوق الأسرة من خلال الالتزام بالمعايير الدولية للتسوق تلبيةً للاحتياجات المختلفة للعملاء في جميع مناطق الدولة ". وأضاف "لقد ركزت شركة الميرة في السنوات العشر الاخيرة، على أهمية أن تكون شركة مسؤولة اجتماعيا من خلال المشاركة في العديد من المبادرات الاجتماعية التي تؤكد رعاية الميرة  لعملائها. إن هذه المبادرات لم تتوقف للحظة ، بل غطت جميع الجوانب المتعلقة بمجال الإستهلاك والوعي الصحي من خلال الشراكات مع المؤسسات الحكومية الأبرز في هذا المجال ".

وأعرب القحطاني في ختام كلمته، وبالنيابة عن مجلس الادارة، عن خالص تقديره وامتنانه العميق لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لرؤيته الحكيمة و قيادته ودعمه وتوجيهه الهادف إلى رفع مستوى الاقتصاد المحلي والمؤسسات المالية،  و الداعم للتنمية في قطر. كما اعرب القحطاني عن امتنانه لصاحب السمو الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي وضع أساسا متينا لبناء الوطن وتطويره.

وأشار: "كما يود مجلس الإدارة أيضا أن يشكر سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على دعمه و توجيهه المستمر. كما نتوجه بالشكر و التقدير أيضا إلى دائرة مراقبة الشركات في وزارة الاقتصاد والتجارة على تعاونها المتواصل". وأضاف: "ونود أن نتقدم بخالص الشكر لكم، مساهمينا الكرام، لالتزامكم الكبير ودعمكم الذي مكّن الميرة من الوصول الى مستويات غير مسبوقة والتحرك بثبات نحو تحقيق هدفنا بأن نصبح الشركة الرائدة في مجال السلع الاستهلاكية في قطر، وذلك تماشيا مع شعارنا -الأكثر تميزاً وقربا ً-. ونتقدم بالشكر أيضا للإدارة التنفيذية وموظفي الميرة لتفانيهم واجتهادهم".  

انتخاب خمسة أعضاء مجلس إدارة جدد 

تضمن جدول أعمال اجتماع الجمعية العامة السنوية لهذا العام ، انتخاب خمسة أعضاء مجلس إدارة جدد من القطاع الخاص، لمدة ثلاث سنوات.

وشهدت نتائج الانتخابات فوز سعادة الدكتور صالح محمد النابت، السيد أحمد عبدالله الخليفي، السيد محمد إبراهيم السليطي، السيد محمد عبد الله المصطفوي الهاشمي، السيد حسن عبد الله حسن ابراهيم الأصمخ الذين سينضمون لمجلس إدارة شركة الميرة.

تقرير مجلس الإدارة

وفقا لتقريرمجلس إدارة الشركة الميرة ، شكّل عام 2015 عاما مليئا بالإنجازات المتميزة و الهائلة في مختلف مراحل عمليات التوسّع  والنمو المالي.

وأكد التقرير التزام الشركة بمعايير التسوق ذات المواصفات العالمية، وذلك خدمة وارضاءً للمستهلك من مختلف شرائح المجتمع سواء كانوا مواطنين أو مقيمين في دولة قطر. 

عمليات التجديد

 بذلت الشركة وفقا للتقرير طاقتها وجهودها للارتقاء بهويتها المحدثة تحت شعار" الأكثر تميزا وقربا"، بدءا بتجديد وتطوير  فروعها  في الوكرة، خليفة الجنوبية، المنصورة، بن عمران، حزم المرخية، ازغوى، المعمورة وجيان هايبرماركت في حياة بلازا. وجاء في التقرير: "يشمل التجديد الداخلي الكامل التبريد، والرفوف، والأرضيات، وغيرها. و من المقرر ان يشمل التجديد الداخلي لسنة ٢٠١٦ فروع الشمال، المرقاب، غرافة الريان، دحل الحمام، روضة الخيل، عنيزة، الشحانية، جميلية، الغويرية وكعبان. بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة  بتجديد واجهة فرع حزم المرخية، بالاضافة الى اطلاق المناقصات في الوقت الحاضر حول تجديد فروع الشمال، الوكرة، بن عمران، المنصورة، جميلية، دحل الحمام، روضة الخيل، عنيزة، ازغوى، المعمورة، خليفة الجنوبية وغرافة الريان ".

عمليات التوسع

ذكر التقرير في جزئه المتعلق باستراتيجية التوسع في الميرة ، البدء في  تنفيذ خطة أعمال الشركة للعشر سنوات القادمة والتي تشمل استراتيجية توسع مدروسة ودقيقة  يقودها مجلس الإدارة.

وقال  التقرير : "تضمنت استراتيجية التوسع إعادة تصميم عدة فروع رئيسية.  أولها فرع أبو نخلة، يليه اثنين من مراكز التسوق الجديدة  لخدمة سكان وزوار النعيجة و لقطيفية – وذلك تماشيا مع سياسة الشركة التوسعية في مختلف مناطق الدولة. بالإضافة إلى ذلك، استأجرت الشركة  فرعا من مجموعة دسمان، كما تقرر إطلاق الميرة هايبرماركت في طريق المطار في وقت لاحق".

وأضاف التقرير: "استحوذت شركة الميرة في سنة ٢٠١١ على شركة قطر للاسواق  (المخازن الكبرى) وشركة مخابز الأمراء. و في العام نفسه، وقعت الشركة اتفاقية امتياز مع دبليو أتش سميث" ، الشركة الرائدة في  توفير المجلات والكتب واللوازم المكتبية، وذلك لتشغيل محلات دبليو أتش سميث في قطر ".

ولفت التقرير ان عمليات التوسع التي قامت بها  الميرة خارج دولة قطر، اتت التزاما بان تكون الشركة " الأكثر تميزا وقرباً " ، حيث قامت بشراء خمسة متاجر "سفير" في سلطنة عمان مع شريكها العماني، الشركة العمانية لتنمية الإستثمارات الوطنية (ONIDCO)

وأشار التقرير إلى أن استراتيجية الميرة التوسعية  على المدى الطويل تدفع  بمبيعاتها ونمو ارباحها إلى أعلى ، بالإضافة إلى التزامها بتقديم خدمات ذات جودة وقيمة مضافة عالية  للعملاء، مؤكدا أن افتتاح تسع مراكز جديدة في قطر وفرع في مول الخليج خلال هذا العام،  يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير مناطق مختلفة في الدولة .

وتابع التقرير: "نقود النمو المستمر للميرة من خلال سعينا الدائم للتميز والبقاء على مقربة من عملائنا أينما كانوا. من 26 فرعا  في سنة عملنا الأولى، أصبح للميرة الآن شبكة  بخمسة وأربعين (45) فرعا  - واحد وأربعون 41 منها في دولة قطر وأربعة (4)  في سلطنة عمان ".

فروع جديدة في السنوات المقبلة

ولفت تقرير مجلس الإدارة إلى أن الخطط التوسعية للميرة تمتد نحو آفاق جديدة بإقامة  أربع عشر مركزا تجاريا جديدا منتشرين في جميع أنحاء الدولة في اطار استراتيجية الشركة  ومواكبة  لبرامج ومشاريع  التخطيط العمراني في قطر، ولتشمل بالتالي فروعها المناطق جديدة  التي شهدت في الآونة الأخيرة طفرة سكانية.

وقال التقرير: "في الواقع  تعمل الميرة، بالتنسيق والتعاون الوثيق والمستمر مع وزارة البلديات والتخطيط العمراني لتبادل التوصيات والاقتراحات".

المتاجر الجديدة في عمان سنة 2016

بالاضافة الى اقامة 14 فرعا جديدا في قطر، كشف  التقرير عزم الميرة افتتاح متجر جديد في سلطنة عمان خلال العام 2016. 

"بعد تطوير وتجديد وتحويل  الفروع  الموجودة الى مراكز مجتمعية، شهد عام 2015 توحيد محلات الميرة . كما شهدت الأرباح لسنة 2015  ارتفاعا ملحوظا بالرغم من المنافسة الصعبة التي يشهدها السوق. و لزيادة توسعنا وتعزيز حصتنا في السوق نخطط لفتح مركز تسوق  جديد بمساحة 1500 م٢  في مركز تجاري جديد في منطقة حائل من ضواحي مسقط في النصف الثاني من 2016 ".

المسؤولية الاجتماعية 

وفيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية  للشركة ، ذكر التقرير: " دائما ما التزمت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية ، منذ تأسيسها سنة ٢٠٠٥،  بتنفيذ مسؤوليتها الاجتماعية، ونتيجة لذلك، حققت الكثير من الانجازات  في مجال العمل الاجتماعي انطلاقا من ايمانها من أن  نجاحها يأتي من شعورها بالحاجة إلى خدمة المجتمع ".

وأضاف " أطلقت الميرة  العديد من الحملات التي تزيد من تعزيز مسؤولية الشركة تجاه المجتمع،  كجزء من دورها في التنمية الاجتماعية، واهمها  حملة تراحم  بالتعاون مع قطر الخيرية، دعم الأسر المنتجة، دعم مرضى السكري، اليوم الوطني للرياضة، الحملات الرمضانية، دعم الهلال الأحمر القطري، دعم وزارة الصحة العامة ، ورعاية الأحداث الرياضية ويوم قطر الوطني. "

الجوائز والإنجازات

كما أشار تقرير مجلس ادارة الشركة الى  حصول شركة الميرة على العديد من الجوائز في عام 2015، بما في ذلك جائزة القيادة للمسؤولية الاجتماعية لعام 2014 من جامعة قطر،  جائزة التميز لسلامة الأغذية 2015 من غرفة قطر خلال حفل إطلاق  كتاب "الإنجازات القطرية  في مجال سلامة المهنية " .

و جاء في التقرير: "لقد حصلت  الشركة  على شهادة الأيزو 9001: 2008 لأنشطة القسم التجاري من مكتب فيريتاس للشهادة القابضة SAS -  - فرع المملكة المتحدة. و في وقت سابق، حصلت الميرة على جوائز قطر للتميز في الأعمال واختيرت من بين أكبر عشر شركات مدرجة في البورصة من حيث الأداء. وجاء ذلك نتيجة لتكيف الشركة، ابتكارها و رؤيتها، مما مكنها من التغلب على العديد من التحديات وزيادة قيمتها في السوق، فضلا عن تحقيق عوائد كبيرة لمساهميها ".

وأضاف التقرير: " بعد عشر سنوات من تأسيسها ، انعكس تطور الميرة و خطواتها الصامدة على عدد كبير من انجازاتها في خدمة عملائها ومساهميها.  سنواصل السعي وبذل جميع جهودنا لنزيد من الإنجازات في مسيرتنا ".

تقييم الاداء

مؤشرات العمليات

  • افتتاح تسعة (9) مراكز تجارية جديدة تملكها الشركة في قطر، تشغل الميرة المكانة  الرئيسية فيها.  
  • افتتاح أول فرع  للميرة في مركز تجاري كبير هو مول الخليج.
  • البدء ببناء خمسة (5) مراكز تجارية من أصل أربعة عشر (14) مركزاً جديداً تمضي الجهود في تشييدها في قطر.
  • الحصول على  شهادة الأيزو 9001: 2008 لأنشطة القسم التجاري من قبل هيئة الاعتماد “بيرو فيريتاس” ساس - المملكة المتحدة.
  •  اختيار “قطر اليوم” لشركة الميرة للمواد الاستهلاكية ضمن أفضل 10 شركات في الاداء من بين الشركات المدرجة في بورصة قطر.
  • التوقيع على عقد ايجار لافتتاح سوبرماركت جديد بمساحة  1500 متر مربع في مجمّع المزن الجديد، في منطقة الهايل في مسقط - سلطنة عُمان، والمقرر افتتاحه  في النصف الثاني من 2016.

المؤشرات المالية

  • ارتفاع مبيعات المجموعة بنسبة 12.5% (273.1 مليون ريال قطري) ، لتقفز من 2,176.0 مليون ريال قطري في عام 2014 إلى 2,449.1 مليون ريال قطري في عام 2015. 
  • ارتفاع اجمالي الربح للمجموعة بنسبة  17.7٪ (64.2 مليون ريال قطري)، من 362.9 مليون ريال قطري الى 427.2 مليون ريال قطري. 
  • ارتفاع ايرادات ايجارات المحلات المؤجرة للغير بنسبة 17.7٪ أي بـمبلغ 7.6 مليون ريال قطري، ومن 42.8 مليون ريال قطري في عام 2014 إلى 50.3 مليون ريال قطري في عام 2015.
  • ارتفعت الايرادات التشغيلية للمجموعة بنسبة 2.4٪ بقيمة 498.6 مليون ريال قطري، مقارنة مع 486.7 مليون في عام 2014 
  • تدنّي صافي أرباح المجموعة العائد إلى مالكي الشركة بعد حقوق الأقلية الغير مسيطرة، ومتضمناً مخصص الخسائر الناتجة عن انخفاض قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع (47.6 مليون ريال قطري) بنسبة 28.5%،  فبلغت 162.1 مليون ريال قطري.