انعقاد الجمعية العامة العادية لشركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق.)

عقدت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق.) اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء الموافق في 31 مارس 2015 في النادي الدبلوماسي بحضور سعادة عبدالله بن خالد القحطاني، رئيس مجلس الإدارة، وكذلك أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين والمستثمرين. وتمت مناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، وصادق المساهمين على  تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31/12/2014، والخطة المستقبلية للشركة.

ثم تم المصادقة على تقرير مراقب الحسابات عن الميزانية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2014.

ثم صادق المساهمين على الميزانية السنوية للشركة وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2014 .

وصادقت الجمعية على مقترح مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح، واعتماد توزيع أرباح نقدية بنسبة 90 في المئة من القيمة الاسمية للسهم أي ما يعادل 9 ريالات لكل سهم.

كما صادق المساهمين خلال أعمال العمومية على تقرير الحوكمة، وإبراء ذمة السادة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن السنة المالية المنتهية  في 31/12/2014 وتحديد مكافأتهم. 

ثم وافقت العمومية على ترسية مناقصة توريد الأسماك في فرعي مول الخليج والمريخ على شركة الدالوب للاسماك لمديرها السيد /أحمد عبدالله الخليفي عضو مجلس الإدارة. 

كما صادقت على تعيين مراقب الحسابات للسنة المالية 2014 وتحديد أتعابه.

كلمة رئيس مجلس الإدارة

وخلال كلمته قال سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني رئيس مجلس ادارة  شركة الميرة للمواد الاستهلاكية : "يسرني ويشرفني أن أقدم لكم وبالنيابة عن مجلس الادارة، التقرير السنوي لمجموعة الميرة عن أنشطتها للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2014، والتي كانت سنة إنجازات ونمو ملحوظ". 

واضاف سعادته: "لقد شهد عام 2014 بناء وإتمام  9 مراكز جديدة وعصرية للتسوق في مناطق مريخ، العزيزية، معيذر، جريان نجيمة، ذخيرة، الوكرة، الثمامة، الوجبة، وروضة اقديم لتلبية مختلف المتطلبات اليومية لسكّان دولة قطر أينما كانوا". 

مشيرا إلى أن كل مركز تجاري يتضمن سوبرماركت الميرة ومنافذ تسوق متنوعة وعدد من المطاعم، وذلك ضمن مراعاة معايير جديدة لتجربة التسوق المريحة لكافة اطياف المجتمع.

واوضح سعادته أنه بهدف تحقيق أوسع انتشار يسمح بخدمة المناطق المختلفة في قطر، لدينا حالياً 14 مركز تسوّق جدد اضافية قيد التنفيذ في قطر. وقال: "بدأت أعمال البناء في عدد منها. وتقع هذه المراكز الأربعة عشر في: شمال السيلية (المعراض)، أم صلال علي، بو سدرة، الوكرة، روضة أبا الحيران، أزغوى، الخور، أم قرن، روضة الحمامة، جريان جنيحات، السيلية، عين خالد، واثنان في لعبيب."

واضاف سعادته: "من المتوقع أن تضيف هذه المراكز ما يفوق 32,500 متر مربع من مساحات التسوق لتصل اجمالي المساحة إلى اكثر من 100 ألف متر مربع، مقارنة بحوالي 72,500 متر مربع متوفرة حاليا، وهو ما يتوافق مع خططنا الاستراتيجية للتوسع ". 

وتابع سعادته قائلاً: "إلى جانب بناء تسعة (9) مراكز جديدة خلال العام 2014، قمنا كذلك بالتجديد الكامل لمحلات السوبرماركت الموجودة لدينا في ازغوة والمعمورة، بما في ذلك تركيب معدات التبريد والرفوف الجديدة ونظام الإضاءة المتقدّم، ليكون في هذين الفرعين نفس معايير التنظيم والجودة المطبقة في المحلات الجديدة. بدأنا أيضا بتجديد فرع حزم المرخية (الواجهة ومنطقة المركز التجاري ) لتعزيز هويته إلى مستهلك يتطلّع إلى تجديد مستمر يواكب تطلّعاته، وعند الانتهاء منه، سيوفر الفرع خيارات أكثر من المطاعم ومحلات البيع بالتجزئة."

وأضاف: "ازدادت المبيعات والأرباح الصافية بشكل مطرد في عام 2014. وقد ساهمت المتاجر المحدّثة والاخرى الجديدة التي افتتحت عام 2013، لقطيفية ونعيجة، في زيادة المبيعات خلال العام".

وضرب سعادته مثالا وقال: "ارتفعت مبيعات فرعي ازغوى والمعمورة في يناير 2015 بعد التجديد، بنسبة 22.0٪ و 13.1٪ على التوالي، مقارنة مع شهر يناير 2014 قبل التجديد. وزاد متوسط مبيعات 2014 الشهرية في فرع نعيجة بنسبة 35.5٪، مقارنة بمتوسطها في عام 2013. كذلك، زاد متوسط المبيعات الشهرية في فرع لقطيفية بنسبة 52.6٪، مقارنة مع متوسط المبيعات في اول شهر كامل للفرع في ديسمبر 2013".

كما أوضح سعادته أن المبيعات الإجمالية في عام 2014 شهدت نمواً بنسبة 11.8 في المئة مقارنة بعام 2013، إذ ارتفعت من 1946 مليون ريال قطري إلى 2176 مليون ريال قطري. وزاد صافي الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين بنسبة 15.5 في المئة، أي من 196.1 مليون ريال قطري إلى 226.6 مليون ريال قطري. وارتفع صافي أرباح 2014 قبل دخل الاستثمار بنسبة 51.7٪ بالمقارنة مع صافي أرباح 2013 قبل دخل الاستثمار وصافي الأرباح على مصادرة الأراضي والبناء في الخور.

وقال سعادته: "ومنذ افتتاحه في عام 2013، يستمر أول هايبرماركت جيان للميرة في حياة بلازا بتحقيق نمو ملحوظ في مبيعاته، مع زيادة المبيعات بنسبة 13.7٪ في عام 2014. ويعتبر هايبرماركت جيان في حياة بلازا الآن واحد من محلات الهايبرماركت المفضلة في منطقة أسباير".

وعلى صعيد أعمال الميرة في سلطنة عُمان قال سعادة رئيس مجلس الإدارة: "في سلطنة عُمان، استكملت تجديدات ثلاثة فروع بشكل كامل وتحويلها إلى مراكز تسوّق. وقد انتهى تجديد فرع العذيبة (5,500 متر مربع) في نوفمبر 2013؛ بركاء (3,500 متر مربع) في سبتمبر 2014؛ وصحار (2,500  متر مربع) في ديسمبر 2014".

وأضاف سعادته: "وتتبع مراكز التسوق الثلاثة نموذج أعمال الميرة نفسه، وتتألف من محلات البيع بالتجزئة والمطاعم وهايبرماركت الميرة. ويضم الهايبرماركت عدة أقسام توفر مجموعة شاملة من المنتجات للمستهلكين، مثل المخبوزات الساخنة؛ واللحوم، قسم خاص للأسماك، وقسم مجدد للفواكه والخضروات، تقدم جميعها الأصناف المحلية والمستوردة وكذلك مجموعة متنوعة من البقالة، فضلا عن مساحة مجددة ومخصصة  للالكترونيات من العلامات التجارية الرائدة، وقسم للأدوات المنزلية مع عرض جذاب للألعاب، والهدايا، والمستلزمات المنزلية".

وحول اتفاقيات الميرة قال سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني رئيس مجلس ادارة  شركة الميرة للمواد الاستهلاكية: في 21 سبتمبر 2014، قامت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية، جنبا إلى جنب مع شركائها، مجموعة ريجنسي القابضة وأرامكس ريجيونال، دبي - الإمارات العربية المتحدة، بتكوين شركة للخدمات اللوجستية تحمل اسم "أرامكس للخدمات اللوجستية ذ.م.م" وذلك لتطوير وتشغيل منشأة الخدمات اللوجستية التجارية في قطر".

وأضاف سعادته: "هذا ينطوي على بناء مركز توزيع الخدمات اللوجستية على مساحة 91 ألف متر مربع من الأراضي التي تقع جنوب الدوحة. وسيتم بناء المركز على عدة مراحل. وتشمل المرحلة الأولى بناء منشأة التخزين على مساحة 20 ألف متر مع خطة لزيادة مساحة المستودعات بأربعة أضعاف في المراحل المقبلة ".

وأوضح سعادته أن المركز سيقدم مجموعة متنوعة من الخدمات ذات القيمة المضافة، بما في ذلك مخازن توفر درجات حرارة مناسبة للتخزين ، وتنظيم الرقابة على المخزون، وجدولة حديثة للنقل والتوزيع، وخدمات لوجستية أخرى مثل النقليات المحلية بالشاحنات، والتخليص الجمركي، وخدمات الشحن. مبيناً أن "أرامكس ريجيونال" ستجلب للمشروع الخبرة وانظمة الخدمات اللوجستية، وستتولى إدارة وتشغيل المرفق يومية. وسيقدم المرفق للميرة السبل لتوسيع عروض المنتجات وعلامتها التجارية في السوق المحلية. 

وقال سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني: "سنستمر في السعي للتميز لضمان  تحقيق استراتيجية النمو طويلة الاجل والقيمة المستدامة فيما نعمل بالوقت نفسه على إنجاز رؤيتنا لنصبح دائماً "الاكثر تميزا وقربا". كما سنقوم بتشجيع التسوق من خلال العمل على تلبية احتياجات كل المجتمع حيث نقدم خدماتنا.  أخيرا وليس آخرا، نحن ملتزمون بتقديم قيمة مستدامة للمساهمين عاماً بعد عام. 

وفي ختام كلمته أعرب سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني نيابة عن مجلس الإدارة، عن خالص التقدير وعميق الشكر لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على رؤيته الحكيمة، وقيادته الرشيدة، ومساندته وتوجيهاته لتعزيز مكانة الاقتصاد المحلي والمؤسسات الاقتصادية بما يخدم مسيرة التنمية في البلاد. 

وقال: "كما يعرب المجلس عن خالص الشكر والعرفان لمعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على حرصه على مساندة الميرة.

كما نعرب أيضاً عن شكرنا وتقديرنا إلى إدارة مراقبة الشركات بوزارة الإقتصاد والتجارة على تعاونهم ودعمهم الدائم والمستمر لشركة الميرة، آخذين على عاتقهم مواكبة المستجدات في واقع العمل الإقتصادي في قطر".

وأضاف: "كذلك، لا يفوتنا أن نتقدم بالشكر والامتنان العميق اليكم أنتم أيها المساهمون الكرام على ثقتكم والتزامكم ودعمكم المستمر حتى أصبحت الانجازات والنمو أمراً يمكن تحقيقه وذات حقيقة ماثلة أمام أعيننا.

ويسعدنا أن نعرب عن شكرنا إلى الادارة التنفيذية وموظفي الميرة على جهودهم والعمل الدؤوب والمثابرة والاخلاص.

نسأل الله العلي القدير سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً بالايمان والمثابرة على تحقيق المزيد من الانجازات، والالتزام نحو خدمة وطننا العزيز،  وأخواننا المساهمين وعملائنا الكرام".

تقرير مجلس الإدارة

وجاء في تقرير مجلس الإدارة أن الشركة حققت رقماً قياسياً جديداً على مستوى النمو وانجازات ملحوظة في اعمال البناء والعمليات والنتائج المالية لعام 2014. 

آفاق الاستثمار الاستراتيجي في قطر

وقال التقرير: شكّل العام 2014 مرحلة تاريخية بالنسبة لأعمال توسع شركة الميرة للمواد الاستهلاكية. ففي اطار خططها التوسعية المعتمدة من مجلس الادارة، نجحت الشركة في بناء (9) مراكز جديدة للتسوق هذا العام، كما اطلقت الخطة التنفيذية لـ(14) مركزاً إضافياً. 

واضاف: "هذه الفروع الجديدة بالاضافة الى الفروع الحالية، ليست سوى ترجمة لالتزام الشركة تجاه المستهلكين لتوفير تجربة تسوق اسهل واكثر متعة. فمع انتهاء هذه الاعمال، سيكون للميرة مولات قادرة على خدمة 56 منطقة في دولة قطر".  

تجديد الفروع جزء من إستراتيجية الميرة

وعلى صعيد تجديد الفروع قال التقرير: "تحرص شركة الميرة على تجديد فروعها بصورة مستمرة لصبغها جوهراً ومظهراً بروح عصرية متجددة تواكب الاختيارات المتغيرة للمستهلك وعادات التسوق. لذلك استثمرت الميرة بشكل استراتيجي في تجديد فروعها". 

واضاف: "خلال عام 2014، جددت الشركة فرعيها في أزغوى والمعمورة، إلى جانب تجديد الفرع الكائن في حزم المرخية الذي طوّر السوبرماركت فيه، وجددت الواجهات بالكامل بحيث يحمل اللمسة العصرية للفروع الحديثة. مع اكتمال هذه الاعمال، سيضاف إليه عددٌ من المحلات والمطاعم. 

مشيرا إلى أن الشركة تعتزم القيام بعملية تجديد وتطوير مماثلة للفرع الرئيس في المنصورة.

وأوضح التقرير أنه على مدار الأعوام الأربعة السابقة، زاد استثمارنا في ممتلكات ومعدات الشركة خمسة أضعاف. 

وصلت قيمة هذه الأصول في نهاية السنة المالية الحالية 2014 إلى 588.0 مليون ريال قطري مقارنة ب 109.7 مليون ريال قطري في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2010.

مبيناً أن الاستثمار في المستقبل أمر رئيسي في عالم يتسم بالمنافسة. وتعمل شركة الميرة على التوسيع المستمر لفروعها وفق رؤية مستقبلية شاملة للحفاظ على موقع الشركة باعتبارها رائدة تجارة التجزئة في قطر.

تجديد فروع الميرة في عُمان

وحول سياسة الميرة في سلطنة عُمان قال التقرير: "في إطار التجديد المستمر لفروعها الخارجية، أتمّت شركة الميرة عمليات التجديد لثلاثة من أكبر المتاجر في سلطنة عُمان في كل من منطقة العذيبة (5.500 متر مربع)، بركاء (3.500 متر مربع)، وصحار (2.500 متر مربع)، وتحويلها إلى مولات تجارية تضاهي نظيراتها في قطر".

وأضاف : "أدت هذه الخطوة الى تحريك أنشطة الشركة في عُمان. فأنشطتنا في عُمان أخذت تتجه الى الربحية، وصارت تكتسي بثوب التحديث مثلما هو جار في الميرة في قطر.وأصبحت هذه المراكز المحدثة توفر لعملائنا سوبرماركت عصري، ومحلات لشركاء من متاجر التجزئة المعروفة والمطاعم ومحلات الوجبات السريعة لتلبية احتياجات الزبائن ".

تأسيس شركة أرامكس لوجيستيك قطر (ذ. م. م)

وحول انجازات الميرة وتأسيس شركة الخدمات اللوجستية قال التقرير: "أن يكون هناك منشأة مركزية لتوزيع الخدمات اللوجستية بشكل حديث ومتطور يتمحور حول التوريد والتخزين والتوزيع.أمراَ أكثر إلحاحاً من أي وقت ما، بما يواكب توسعنا في مشاريعنا لخدمة المزيد من المناطق، وأعداد أكبر من السكان في دولة قطر.". 

واضاف: "يندرج قيام شركة الميرة للمواد الاستهلاكية بتأسيس شركة أرامكس لوجيستيك قطر (ذ. م. م) بالتعاون مع مجموعة ريجنسي القابضة، المتخصصة بحلول إدارة المرافق والمنشآت، وشركة أرامكس ريجيونال – دبي، ضمن جهود الشركة لتسهيل عملية تشغيل وتطوير المرافق والخدمات اللوجستية لتوسيع منتجاتها وخدمات علامتها التجارية في السوق المحلي".

مشيرا إلى ان شركة الميرة تمتلك (51%) من هذا المرفق الجديد فيما تملك مجموعة ريجنسي (39%)، وشركة أرامكس ريجيونال (10%).

واوضح التقرير أن المراحل الأولى لتنفيذ هذا المرفق تشتمل على إنشاء مركز توزيع غرب الدوحة تبلغ مساحته 91 ألف متر مربع. وسيقدم المركز مجموعة متنوعة من الخدمات ذات القيمة المضافة، بما في ذلك مخازن تبريد بمختلف درجات الحرارة، ومخازن متنوعة أخرى، وتطبيق أنظمة رقابة حديثة لإدارة المخزون، وتوفير خدمات لوجستية مثل النقليات المحلية بالشاحنات، والتخليص الجمركي، وخدمات الشحن. ان إدارة الخدمات اللوجستية بمزيد من الحرفية والحداثة، صار أمراً لا مناص منه ليوفر لنا أدوات تساعدنا في تخطيط وتنفيذ خطط التوسع الناجحة في الميرة.