نمو صافي أرباحها بنسبة 22.9٪ في 2016 الميرة تحقق مبيعات قياسية بلغت 2.6 مليار ريال قطري

في بياناتها المالية التي أفصحت عنها مؤخراً للسنة المنتهية في 31 ديسمبر عام 2016، سجلت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق) أعلى مبيعات سنوية حتى تاريخه، مع تحقيق المجموعة نمو في صافي الأرباح العائدة لمساهمي الشركة بنسبة 22.9٪ مقارنة بالعام السابق.

 في عام 2016، ارتفعت مبيعات مجموعة الميرة بنسبة 6.3٪ (155.3 مليون ريال قطري)، من 2.449.1 مليون ريال قطري إلى 2.604.4 مليون ريال قطري، في حين ارتفعت الإيرادات الإجمالية للمجموعة من تأجير المحلات بنسبة 37.6٪ حيث بلغت ما قيمته 69.3 مليون ريال قطري في عام 2016 مقارنة بـ 50.3 مليون ريال قطري في عام 2015.

 بالإضافة إلى ذلك، بلغ صافي أرباح المساهمين 199.2 مليون ريال قطري، بزيادة قدرها 22.9٪ مقارنة بـ 162.1 مليون ريال قطري في عام 2015، في حين وصلت ربحية السهم في عام 2016 إلى 9.96 ريال قطري مقارنة بـ 8.10 ريال قطري في عام 2015. وفي 20 فبراير 2017، أوصى مجلس إدارة الميرة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 9 ريال قطري للسهم الواحد، ما يعادل 90٪ من القيمة الاسمية للسهم، ليحصل المساهمون على ما مجموعه 180 مليون ريال قطري. 

في الوقت الذي يتم فيه الافصاح عن النتائج المالية للميرة، تستمر الشركة في تحقيق تقدم ملموس في خطتها التوسعية الهادفة إلى منح المستهلكين تجربة تسوق وفق أعلى المعايير العالمية، من خلال سلسلة متاجرها المنتشرة في أنحاء قطر.

وانسجاماً مع شعارها "الأكثر تميزاً وقرباً"، قامت شركة الميرة في عام 2016 باتخاذ خطوات هامة لتنفيذ خطتها التوسعية الهادفة لافتتاح 14 فرعاً، والتي تم الإعلان عنها في العام السابق. وقبل انتهاء العام، نجحت الميرة بافتتاح اثنين من مراكز التسوق الخمسة – التي تشكل جزءا من خطة التوسع الشاملة  - ابتداءً بفرع بو سدرة في شهر أكتوبر، تلاه فرع شمال السيلية (المعراض) في شهر ديسمبر، وقد ساهما في  إضافة 7.5 مليون ريال قطري إلى إجمالي مبيعات عام 2016.

وقد تبع افتتاح مركزي التسوق الجديدين اللذين يتميزان بما يوفرانه من خدمات وفق أعلى المعايير العالمية، آليات عرض فريدة، مرافق خدمية عصرية، وراحة في التسوق تحت سقف واحد، إطلاق فرع ام صلال علي ، و الإفتتاح التمهيدي  لفرع الوكرة (شرق)، خلال شهر فبراير 2017 . ومن المتوقع ان يجري تدشين فرع لعبيب 2 خلال شهر مارس 2017. 

إلى جانب ذلك، قامت الشركة بتجديد فروعها في روضة الخيل، الشمال، وغرافة الريان، لتتماشى مع هوية الميرة الجديدة ومستواها المتميز.

 

وفي هذا السياق، قال سعادة الشيخ ثاني بن ثامر بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الميرة: 

"بداية اتوجه بالشكر الكبير الى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لقيادته وإرشاده، وكذلك لمعالي رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آلِ ثاني لدعمه الدائم. كما اتوجه بالامتنان الى جميع الجهات الرسمية في الدولة وكافة الداعمين لشركة الميرة في مقدمتهم وزارة الاقتصاد والتجارة، ووزارة البلدية والبيئة، فضلا عن مجلس إدارة الميرة وإدارتها التنفيذية وكافة العاملين فيها على جهودهم وتفانيهم في تقديم الافضل للشركة والدفع بمسيرتها الى الامام.

لقد شهد عام 2016 تحقيق الميرة العديد من الانجازات الهامة، كمواصلة النمو، وتقديم نتائج مالية قوية. وكجزء من المرحلة الحالية لإفتتاح خمسة من فروعها الجديدة، قامت الميرة بتوقيع اتفاقيات مع شركات مقاولات في عام 2016 لبناء ستة متاجر جديدة في عدد من المناطق في قطر. وبذلك لا تكون الميرة قد أنجزت 11 من 14 مركز تسوق تضمنتها الخطة التوسعية وحسب، بل تكون أيضاً قد أسهمت في عملية التطوير العمراني والتقدم الاقتصادي في البلاد، بما ينسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030. لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد تُرجمت الجهود والمبادرات الاجتماعية التي قامت بها شركة الميرة على مدار العام إلى فوزها بجائزة قطر للمسؤولية الاجتماعية 2016 عن فئة الشركات الكبيرة." 

وأضاف: "لتحقيق المزيد من التقدم، سنكون دائماً النموذج الذي يحتذى به في قطاع التجزئة على مستوى قطر والمنطقة، من خلال تطبيقنا لاستراتيجية نمو طموحة، الاستمرار في تحسين معايير المرافق والخدمات، والالتزام الراسخ تجاه عملائنا ومساهمينا، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق رفاه المجتمعات التي نعمل فيها." 

تجسدت أحدث إنجازات خطة الميرة التوسعية في سلطنة عُمان في شهر سبتمبر 2016، بافتتاح متجرها الجديد في مركز المُزن، في منطقة الهايل، وقد رفع  السوبرماركت الجديد المُقام على مساحة 1800 متر مربع إجمالي مساحة محلات السوبرماركت في مراكز تسوق الميرة في السلطنة إلى حوالي 25.800 متر مربع، بما في ذلك محلات الهايبرماركت الثلاثة، ومحل السوبرماركت في الفلج.

في نهاية عام 2016، بلغت سلسلة متاجر الميرة 47 فرعاً، 42 منها في قطر (تبلغ مساحة متاجر التجزئة فيها 68.000 متر مربع، بما فيها جيان هايبرماركت في حياة بلازا) و 5 فروع في سلطنة عمان.

في سياق تنويع الاقتصاد الوطني في قطر ودعم المشاريع الناشئة، قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع بنك قطر للتنمية في عام 2016، لتلعب الشركة دوراً محورياً في الترويج للمنتجات القطرية من خلال منح أصحاب المبادرات التجارية منصة قوية لتسويق منتجاتهم وتسهيل اندماج الأعمال الصغيرة والمتوسطة المُحتضنة ضمن سلسلة متاجرها.

وفي نفس الاتجاه، واصلت الميرة العمل مع المزارعيين المحليين - بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة ووزارة الاقتصاد والتجارة - من أجل توفير أجود المنتجات الطازجة، وذلك من خلال منح المساحات واللافتات المناسبة في فروع الميرة، وعرضها بأسعار مناسبة.

تتويجاً لسنة أخرى من النجاح، احتفلت الميرة بالذكرى السنوية الحادية عشرة لتأسيسها بسحوبات كبرى على القسائم، حيث ربح 11 فائزاً جائزة كبرى بقيمة 11,111 ريال قطري لكل منهم، بالإضافة إلى 590 جائزة أخرى فاز بها متسوقو الميرة الأوفياء.