شركة الميرة للمواد الاستهلاكية ( ش.م.ق) تعقد اجتماع الجمعية العامة العادي السنوي 2018

الدوحة ، قطر – مارس 2019 : عقدت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأحد الموافق 17 مارس 2019 في فندق لا سيجال برئاسة الشيخ ثاني بن ثامر بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة، وحضور أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين والمستثمرين .

خلال العام  حققت المجموعة ارتفاعاً في مبيعاته بنسبة 4.7% (134.8 مليون ريال قطري) ، من 2.8 مليار ريال إلى 3.0 مليار ريال، كما ارتفع إجمالي أرباحها بنسبة 3.9% (18.5 مليون ريال قطري) ، من 477.9 مليون ريال إلى 496.4 مليون ريال. وقد ارتفع إجمالي إيرادات إيجار المتاجر بنسبة 9.1% (6.3 مليون ريال قطري)، من 69.5 مليون ريال قطري إلى 75.8 مليون ريال قطري، أما نسبة الارتفاع للدخل التشغيلي لمجموعة الميرة كان 4.1% ( 23.0 مليون ريال قطري) ، من 563.7 مليون ريال إلى 586.7 مليون ريال.

وصادقت الجمعية العمومية العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 8.5 ريال قطري للسهم . علاوة على ذلك، تم اعفاء مجلس الإدارة من الالتزامات ووافقت الجمعية على تحديد مكافآتها للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018. بالإضافة إلى ذلك ، صدقت الجمعية العامة على تقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية الخارجي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 ، واعتماد تقرير حوكمة الشركة التاسع وتعيين المراجع الخارجي لسنة 2019 وتحديد أتعابه.

في بداية الاجتماع، رحب سعادة الشيخ ثاني بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة بالحضور، متقدما بالشكر الجزيل والامتنان لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على توجيهات ودعم سموه لمسيرة الميرة، وكذلك سمو الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني، ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء لتوجيهاته إلى كافة الوزارات والجهات المعنية بالعمل على تذليل الصعوبات التي قد تعتري مسيرة الشركة.

ثم ألقى الدكتور سيف سعيد السويدي ، نائب رئيس مجلس الإدارة ، كلمة قال فيها :

"مع دخول الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على قطر عامه الثاني وتراجع إنفاق المستهلكين في العديد من القطاعات بما في ذلك قطاع التجزئة، ومع خروج العديد من مجموعات البيع بالتجزئة من سوق قطر، تمكنت الميرة ليس فقط من الاحتفاظ بسوقها بل وارتفعت حصة الشركة من المبيعات بنسبة 4.7٪ في عام 2018 مقارنة بعام 2017. على مدى الثمان سنوات  الماضية  وانسجاماً مع التوجيهات الاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة توسعت الميرة ونمت بشكل كبير، من 25 متجراً، في بداية عام 2011 ، إلى 52 متجراً في دولة قطر، بالإضافة إلى 5 متاجر في سلطنة عمان  ليتجاوز إجمالي مساحة متاجر البيع للمجموعة حوالي 97000 متر مربع ."

 

وأضاف: " إن الزيادة في عدد المتاجر الجديدة ذات الطراز العالمي في جميع أنحاء قطر قد مكنت شركة الميرة من ترسيخ مكانتها كمتجر التجزئة المفضل في البلاد. كما تواصل الشركة لعب دور استراتيجي وهام في دعم اقتصاد البلاد. و في سلطنة عمان بدأت الميرة بناء مركزها التجاري في العامرا،  إضافة إلى مركزها التجاري الثاني في صلالة - تحت المناقصة-، لتحقيق رؤيتها للسوق العماني لمضاعفة شبكة فروعها في السلطنة، علاوة على ذلك، تم افتتاح فرع جديد في صحار ليكون بديلاً عن الفرع القديم".

وتابع قائلاً: "للحفاظ على الريادة، بدأنا بالتركيز على تدريب فريق العمل وبنائه، وعلى مؤشرات الأداء الرئيسية والمحددة مسبقاً للتحكم بعملياتنا اليومية . وفي ضوء شعار " الاهتمام بالتفاصيل" نحن مستعدون دائما  لتلبية متطلبات المستهلكين في الوقت الملائم".

مراجعة 2018

كذلك استعرض الدكتور سيف سعيد السويدي، نائب رئيس مجلس الإدارة ، أداء  الشركة في عام 2018 وقدّم  ملاحظات حول تقرير مجلس ادارة الشركة الثالث عشر، والذي يتضمن بيان عمليات الشركة والوضع المالي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 ، حيث قال :

" هدف العمليات يركز على  التميّز لتحقيق رؤية الميرة ورسالتها ومكانتها، ولضمان تلبية تجربة تسوق أفضل للعميل فإننا نقوم بمراجعة واعادة  تصميم كامل التنسيقات والصور  في متاجرنا مع الاخذ بعين الاعتبار تنفيذ المهام اليومية الاساسية والمسؤولية تجاه زبائننا ولتسهيل تجربة التسوق نعمل على التأكد من تنوع منتجاتنا لتنال رضاء العميل. وعلاوة على ذلك، بدأنا بتحسين النوعية، الخيارات، والاسعار للمواد الغذائية الطازجة ولدينا الآن تشكيلات افضل متوفرة في مخابزنا ومحلات المعجنات، وفي محلات الخضار والفواكه. أيضا طورنا طريقة عرض الأسماك واللحوم. ونعمل أيضاً على توفير المخزون من ٨٠ الى ٢٠مادة من خلال إبرازها وعرضها في أماكن التواجد الكثيف  للزبائن وفي الأقسام المخصصة لها. بالرغم من أن  إعادة النظر وحدة الاحتفاظ بالمخزون قد أثرت على عدد العناصر المخزنة التي دخلت الميرة في عام 018 ، فإن تخفيض عدد العناصر يعد تمريناً مهما لتحقيق أفضل الممارسات في مجال بيع التجزئة. وقد أدت الإجراءات المتخذة إلى توفير مساحة  إضافية للتخزين والأرفف، وبالتالي التقليل من تكلفة إدارة المخزون."

وفي إطار التزامها بالولاء لعملائها أطلقت الميرة برنامج  مكافآت العملاء مما يوفر لهم فرصاً للحصول على مكافآت في كل مرة يتسوقون فيها من متاجر الميرة. ومنذ انطلاقه، تمكن برنامج مكافآت ميرة من تسجيل غالبية عملائه الدائمين في هذا البرنامج. و في غضون شهرين، انضم إليه اكثر من 149000 عضو، بالإضافة إلى تحفيزهم من خلال نقاط المكافآت، والعروض الترويجية والمزايا الحصرية لهم ويتم التخطيط  لتقييم نجاح هذا البرنامج بحلول منتصف عام 2019 ، وقد يؤدي هذا التقييم إلى مزيد من التحسينات الفنية بالإضافة إلى نظام الربح والاسترداد.

من ناحية أخرى أتاح اعتماد نهج الاستيراد المباشر لشركة الميرة الاستقلالية لبعض الخطوط الرئيسية السلعية والتوافق مع الأهداف الإستراتيجية  لقطر من أجل ضمان استمرارية  وتوافر الإمدادات الغذائية  ( دخل إلى قطر في عام 2018  أكثر من 500 منتج من مناشئ مختلفة تشمل تركيا والهند وعمان ومقدونيا).

وفي إطار التعاون المشترك وزيادة المشتريات من المنتجات غير الغذائية وقعت الميرة خلال العام مذكرة تفاهم لإقامة شراكة استراتيجية مع مجموعة تيكزين، الموزع الرائد للمنتجات غير الغذائية في تركيا، مما مكن شركة الميرة من زيادة عروضها غير الغذائية إلى سوق قطر. ولاستكمال مبادرات الحكومة لتوسيع الاكتفاء الذاتي في المنتجات المحلية، وافقت الميرة على إدراج وعرض منتجات أكثر من 30 من المشاريع الصغيرة والمتوسطة  فضلاً عن الشركات العائلية في جميع أنحاء البلاد، مما يمنح هذه الشركات الوصول المباشر إلى عملائنا لبيع منتجاتهم. وكجزء من مبادراتنا الجديدة لخدمة المجتمع من جميع الجنسيات، أطلقنا مهرجانات وطنية لتعزيز علاقاتنا مع المجتمعات المختلفة التي تعيش في قطر (التركية والهندية والفلبينية).

خطط مستقبلية

يوشك تطوير المركز التجاري الجديد في روضة الحمامة على الانتهاء، ومن المقرر افتتاحه في الربع الثالث من عام 2019.  كما سيشهد عام 2019 تشييد فرع الجميلية وفرع الشمال؛ التي ستحل محل الفروع القديمة.

أبالإضافة إلى 10 متاجر "مار" في محطات الريّل، تمتلك الميرة 20 قطعة أرض من حكومة قطر قيد الدراسة والتقييم حالياً للتطوير المستقبلي. وقد بدأت شركة الميرة بالاستعانة بشركات استشارية لاستشارات التصميم والخدمات الفنية لـ 5 مواقع من بين ال 20 قطعة  في عام 2019.

كما تقوم المجموعة أيضاً بتقييم جدوى استئجار العديد من المواقع الجديدة في قطر  والنظر في عدد من فرص الاستحواذ المحتملة فيما لو تم تنفيذها ستوسع نطاق العمليات وستسهم  بشكل كبير في المبيعات المستقبلية. و يتمثل هدف التوسع الرئيسي لعام 2019 في زيادة مساحة البيع  من 97000 متر مربع حالياً إلى أكثر من 100000 متر مربع بحلول نهاية العام.

تدرك الميرة توافر فرص لتحسين القسم الجديد؛ وتسعى لتنفيذ خطة لإنجاز هذا التحسين ؛ ومع ذلك ، فإن النموذج الذي تم تنفيذه في أحد الفروع ما زال  قيد التقييم قبل اعتماده  كنموذج مناسب لإدارة المنتجات الطازجة  في جميع فروع الميرة.

كما ستتم إعادة النظر في تجربة العلامة الخاصة بنا لأنه لم يتم تقييمها نظراً لوجود مجموعة من الفرص لزيادة المبيعات والربح. لذلك ، من المحتمل أن يشهد عام 2019 إعادة إطلاق منتجات الميرة الخاصة، وسيشمل ذلك التصميم والتنوع لنطاق المنتجات  والتعبئة  ومراجعة العلامة التجارية الأمر الذي يُتوقع له أن يرفد صافي الربح.

تخطط الميرة لإقامة أكاديمية تدريب إدراكاً منها  للحاجة لجذب الشباب القطري للانضمام إلى الشركة  والغرض من هذا هو أمرين، أولاً، إنشاء منصة لتدريب الموظفين ومواصلة تحسين معارفهم ومهاراتهم لتكون أكثر فاعلية وكفاءة وتركيزاً على العملاء. ثانياً، تقديم تدريب أساسي على مهارات البيع بالتجزئة لطلاب المدارس وطلاب الجامعات لتوجيههم  لتجارة التجزئة وتنشيط اهتماماتهم في مجال الأعمال التجارية فقد ينضم بعض هؤلاء الطلاب في يوم ما إلى الميرة وقد يصلوا إلى مناصب تنفيذية.