شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق) تعقد اجتماع الجمعية العامة السنوي لعام 2017

عقدت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية )ش.م.ق( اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الاحد الموافق 19 مارس 2017 في فندق لا سيغال الدوحة، برئاسة الدكتور سيف سعيد السويدي، نائب رئيس مجلس الإدارة، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، والمساهمين، والمستثمرين.

 

وتمت خلال الإجتماع مناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، والاستماع والمصادقة على تقرير مجلس الإدارة وتقرير حوكمة الشركات للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016، فضلا عن مناقشة الخطط المستقبلية للشركة والموافقة عليها. وجاء ذلك أيضاً في سياق الاستماع إلى تقرير مراقب الحسابات الخارجي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016. كما جرت مناقشة البيانات المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

 

وصادقت الجمعية العمومية العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 9 ريالات للسهم الواحد، فيما وافقت على تحديد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة  للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 وابراء ذمتهم. بالاضافة الى ذلك، صدقت الجمعية العامة على تقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016، واعتماد تقرير حوكمة الشركة السابع وتعيين مراقب الحسابات للسنة المالية 2017 وتحديد أتعابه.

وفي بداية الاجتماع، ألقى الدكتور سيف سعيد السويدي، نائب رئيس مجلس ادارة شركة الميرة، بالنيابة عن الشيخ ثاني بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة الكلمة الرئيسية، التي قال فيها:

"شهدت الميرة خلال عام 2016، العديد من الإنجازات، ونمو مستمر، ونتائج مالية جيدة، إذ ارتفع إجمالي الأرباح وقفزت المبيعات لمجموعة الميرة خلال العام. كما شهد عام 2016  تقدماً كبيراً في خطة الشركة التوسعية ليبلغ عدد فروع الشركة 42 فرعا في دولة قطر".

واضاف: "يشرّفني أن أتوجه بخالص التقدير وعميق الامتنان، بالنيابة عن مجلس الإدارة، إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لرؤيته الثاقبة، وقيادته الحكيمة، وتوجيهه المستمر في سبيل رفع مستوى الاقتصاد،  دعماً لمسيرة التنمية في قطر. كما نعرب عن جزيل شكرنا لحضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله، الذي أرسى القواعد المتينة لبناء الوطن. ونتوجه أيضاً في مجلس الإدارة بالشكر إلى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لما يقدمه من دعم وتوجيه. والشكر موصولٌ لكم مساهمينا الكرام لالتزامكم الكبير ودعمكم".

 

2016

 

كذلك، قرأ الدكتور سيف سعيد السويدي، مختصراً عن التقرير السنوي الحادي عشر المتضمن عمليات الشركة ووضعها المالي ، للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016، حيث قال:

 

واصلت شركة الميرة خلال عام 2016 تحقيق نموا مستمرا، ونتائج مالية جيدة. فقد ارتفع إجمالي الأرباح بنسبة 3.4%  ليصل إلى 441.7 مليون ريال، وسجل إجمالي إيرادات تأجير المحلات ارتفاعاً بنسبة 37.6% ليبلغ 69.3 مليون ريال. وقفزت المبيعات بنسبة 6.3 % لتصل إلى 2,604,4 مليون ريال. كما حقق الدخل التشغيلي لمجموعة الميرة ارتفاعاً بنسبة 6.6%. ووصل صافي الربح  عائدة إلى مالكي الشركة الأم إلى 199.2 مليون ريال، وهو ما أفضى بمجلس الإدارة أن يقترح عليكم أيها المساهمون الكرام توزيع ما نسبته 90% أرباح نقدية على السهم الواحد أي بواقع 9 ريالات لكل سهم.

                                                                            

واضاف: انسجاماً مع شعارها «الأكثر تميزاً وقرباً»، جدّدت الميرة عدداً من فروعها في العام 2016، لتتناسب مع هوية الشركة الجديدة ولتمنح المستهلكين في جميع فروعها تجربة تسوق على مستوى واحد من الرقي في الخدمة، الانفراد في المنتجات عالية الجودة، التميز في أسلوب العرض، الحداثة في المرافق المتاحة، فضلاً عن الراحة في التسوق. وتضمّنت قائمة الفروع المجددة حديثاً كل من روضة الخيل، الشمال، وغرافة الريان.

 

وفي إطار خطة التوسّع، وبعد احتفالها بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها وافتتاح 9 فروعٍ جديدةٍ، إلى جانب فرعها المُستَأجر في مول الخليج في عام 2015 -قامت شركة الميرة في عام 2016 باتخاذ خطوات هامة لتنفيذ خطتها التوسعية الهادفة لافتتاح 14 فرعاً والتي أعلن عنها في العام السابق.

 

كما بدأت أعمال إنشاء ستة فروع في الربع الثاني من عام 2016 وفي مناطق مختلفة في الدولة بمساحة إجماليها قدرها 75,000 متر مربع، غطـّت مناطق مثل أزغوى، أم قرن، والخور. بالإضافة  إلى هذا، دخلت الميرة مرحلة افتتاح خمسة فروع جديدة في مناطق مختلفة في قطر، وبذلك تكون الميرة على طريق استكمال 11 من 14 مركز تسوق تضمنتها الخطة التوسعية. فسوف تضيف الفروع الخمسة في بو سدرة، شمال السيلية (المعراض)، الوكرة (شرق)، أم صلال علي، ولعبيب 2 ، حوالي 8,000 متر مربع إلى مساحة محلات سوبر ماركت الميرة في قطر، علماً بأنّ الميرة قد ووفقت بافتتاح اثنين من الفروع  الخمسة قبل نهاية العام المنصرم وهما فرع بو سدرة و فرع شمال السيلية (المعراض).

 

من جانب آخر، ومن خلال نشاطها في سلطنة عُمان، وعقب استئجارها لأراضٍ في السلطنة، لم تدّخر شركة أسواق الميرة عُمان، جهداً في توسعة شبكة مراكزها ساعية للوصول إلى 10 مراكز تسوق منتشرة في انحاء السلطنة بحلول عام 2022. وتأتي المرحلة الحالية من التوسع في اطار مهمة الميرة الساعية لمنح المستهلكين تجربة تسوق فريدة في كافة أنحاء السلطنة وتوفير قيمة حقيقية لإنفاقهم، وزيادة حصتها من السوق هناك. جدير بالذكر أنه قد بدأت إجراءات دراسة ماهية المشاريع التي ستطوّر على كل أرضٍ، وسوف يكون تطويرها محتكماً في مقامه الأول إلى أهمية الفرع بالنسبة لأداء الشركة في السلطنة.

 

وتجسّدت خطة شركة الميرة عُمان التوسعية مؤخراً من خلال أحدث إنجازاتها في شهر سبتمبر 2016، التي تمثلت بافتتاح فرعها الجديد في مركز المزن. ومع انتهاء عام 2016، بلغ عدد فروع سلسلة الميرة 47 فرعاً، منها 42 في قطر (بمساحة اجمالية تقدر بـ 68،000 متر مربع، شاملة جيان هايبرماركت في حياة بلازا)، و 5 في سلطنة عمان.

 

كما تتضمن خطة الميرة التوسعية في دولة قطر افتتاح فروع جديدة لخدمة الطلاب في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع،  حيث وقّع  عددا من العقود لتشغيل عدة متاجر في المدينة التعليمية. 

 

وبالإضافة إلى ذلك، سيشهد عام 2017 توقيع عقداً مع شركة تطوير لوسيل العقارية لتشغيل وإدارة مركزي تسوّق بمنطقة جبل ثعيلب الشمالية ومنطقة الفلل السكنية الشمالية، كجزء من استراتيجية الميرة للتعاون مع الشركات المحلية.

 

وكذلك تفاوضت الشركة مع «معهد الدوحة للدراسات العليا»، وكلية أحمد بن محمد العسكرية بهدف تشغيل سوبر ماركت في كل منهما.

 

2017

 

ايفاء بالوعود، وبعد افتتاح مركزي تسوق الميرة الجديدين في بوسدرة وشمال السيلية (المعراض) اللذين يتميزان بتقديم خدمة عملاء وفق أعلى المعايير العالمية، آليات عرض راقية، مرافق عصرية وراحة في التسوق تحت سقف واحد، جرى افتتاح فرع أم صلال علي في يناير 2017، تبع ذلك الافتتاح الرسمي لفرع الوكرة (شرق) قبل بضعة ايام. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتم إفتتاح فرع لعبيب 2 خلال شهر إبريل، ليتم بذلك اختتام مرحلة التوسع الحالية و التي تشمل 5 متاجر مع بداية الربع الثاني من عام 2017 والتي هي جزء من خطة التوسع الأكبر والتي تشمل 14 من مراكز التسوق التي اعلن عنها في عام 2015.

 

وأيضاً وقعت شركة مشيرب العقارية، التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية الشراكة التي تفتح بموجبها الميرة فرعاً لها في مشيرب قلب الدوحة، المشروع المتعدد الاستخدامات الذي صمم ليعيد إحياء الوسط العمراني لمدينة الدوحة. وستفتح الميرة فرعها الجديد في المول التجاري (غاليريا مول) الذي يشكل جزءاً رئيسياً من المساحات التجارية في المشروع. ففرع الميرة في مشيرب سيعتبر تصوراً فريداً وجديداً من نوعه، وهو ثمار سنوات من الخبرة التي اكتسبتها الميرة في مجال تصميم نماذج الفروع التجارية للشركة، ليتماشى مع طبيعة المكان والمحيط الذي تتواجد فيه. وسيضم الفرع عدة أقسام، منها مساحة مخصصة لسوبرماركت، وأخرى للمنتجات العضوية، أما القسم الثالث فقد تم تخصيصه لمقهى للمنتجات العضوية.

 وتكللت جهود التنسيق مع المزارعين المحليين، بتدشين  سعادة السيد محمد بن عبدلله الرميحي وزير البلدية والبيئة برنامج تسويق الخضروات القطرية المميزة (المنتج المميز) بفروع الميرة بحضور الشيخ ثاني بن ثامر بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة الميرة للمواد الاستهلاكية، وسعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة، والسيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية، وعدد من مسؤولي الميرة وأصحاب المزراع المشاركين في البرنامج،  لتكون مشاركة الميرة نشطة في المبادرة الثنائية بين وزارة البلدية والبيئة ووزارة الاقتصاد والتجارة ولتُمثل امتداداً لجهود الشركة المتواصلة لدعم وتشجيع المزارعين المحليين ومنح المستهلكين أجود المنتجات الطازجة وبأسعار مناسبة. لذلك، فإن الميرة تقوم بدور فعال في دعم التنوع الاقتصادي من خلال تزويد المزارع المحلية بقنوات مثالية لتسويق منتجاتها في اوسع سلسلة من متاجر التجزئة في قطر، والاستفادة من نسب الاقبال العالية في فروعها المختلفة.