نظرة عامة

التأسيس والنشاط

في 13 يوليو 2004 تم  إصدار القانون رقم (24) لسنة 2004 والذي نص على تحويل الجمعيات الإستهلاكية السابقة إلى شركة مساهمة قطرية برأس مال قدره 100.000.000 ريـال قطري ،  وبناءاً عليه  تم إنشاء شركة الميرة للمواد الإستهلاكية والتي تخضع لقانون الشركات التجارية القطري رقم (5) لسنة 2002. تم تسجيل الشركة تحت المادة رقم 68 من قانون الشركات بسجل تجاري رقم (29969) بتاريخ 2 مارس 2005. تم تسجيل عنوان مكتب الشركة تحت صندوق بريد رقم 3371 الدوحة – قطر. 

في 8 أكتوبر 2012، وافق المساهمون على زيادة رأس المال إلى 20.000.000 سهم بقيمة أسمية 10 ريـال قطري للسهم الواحد ، وأصدرت الشركة 10.000.000 سهم بقيمة 95 ريـال قطري للسهم الواحد وتم إغلاق الإكتتاب في 10 فبراير 2013.

تشتمل الأنشطة الرئيسية للشركة والشركات التابعة لها والمشار اليها مجتمعة بـ "المجموعة" على التجارة بالجملة والتجزئة في مختلف أنواع المواد الإستهلاكية ، وتملّك وإدارة محلات بيع التجزئة ، والتجارة في المواد الغذائية والسلع الإستهلاكية.

إن  أسهم  الشركة  مدرجة  في  بورصة  قطر ، وتملك حكومة دولة قطر ما نسبته 26%  من  أسهم  الشركة.

إن  الشركات  الزميلة  و التابعة  للمجموعة  هي  كالتالي:

إسم الشركة

بلد التأسيس

العلاقة

2015

2014

شركة  الميرة  القابضة (ذ.م.م)

قطر

شركة  تابعة

100%

100%

شركة  الميرة  للأسواق  المركزية (ش.ش.و)

قطر

شركة  تابعة

100%

100%

شركة  الميرة  للتطوير (ذ.م.م)

قطر

شركة  تابعة

100%

100%

الشركة  القطرية  للأسواق (ذ.م.م)

قطر

شركة  تابعة

100%

100%

شركة   ALGE للبيع  بالتجزئة

سويسرا

شركة  تابعة

51%

51%

شركة الميرة عُمان

عُمان

شركة  تابعة

70%

70%

شركة  الميرة  للأسواق

عُمان

شركة  تابعة

70%

70%

مكتبة  الميرة (ش.ش.و)

قطر

شركة  تابعة

100%

100%

شركة مخابز الأمراء (ذ.م.م)

قطر

شركة  زميلة / شركة تابعة

51%

100%

أرامكس  للخدمات  اللوجستية (ذ.م.م)

قطر

شركة  زميلة

51%

51%

شركة الميرة القابضة (ذ.م.م) («الميرة القابضة») هي  شركة ذات مسئولية محدودة ، أسست في دولة قطر. تعمل الشركة في إدارة إستثمارات المجموعة وشركاتها التابعة ، وتملك براءات الإختراع والأعمال التجارية وتملك المنقولات والعقارات  اللازمة  لأعمال الشركة.

شركة الميرة للأسواق المركزية (ش.ش.و) («الميرة للأسواق المركزية») هي  شركة الشخص الواحد ، أسست في دولة قطر. تعمل الشركة في الإستثمار في المشروعات وتأسيس الشركات وإدارتها وتملك الأسهم والحصص في الشركات وتملك العقارات المنقولة  والغير منقولة  اللازمة  لأعمال الشركة.

شركة الميرة للتطوير (ذ.م.م) («الميرة للتطوير») هي شركة ذات مسئولية محدودة ، أسست في دولة قطر. تعمل الشركة في إدارة الشركات التي تمتلكها ، وإمتلاك براءات الإختراع والأعمال التجارية والإمتيازات وإمتلاك العقارات اللازمة لأعمال الشركة.

الشركة القطرية للأسواق (ذ.م.م) («الأسواق القطرية») هي  شركة ذات مسئولية  محدودة أسست في  دولة  قطر. تعمل الشركة  في بيع المواد الغذائية  والمواد المنزلية والملابس.

 شركة مخابز الأمراء (ذ.م.م) («مخابز الأمراء») هي شركة ذات مسئولية محدودة أسست في دولة قطر. تعمل الشركة في إنتاج وبيع منتجات الخبز (إيضاح رقم 15(

شركة ALGE للبيع بالتجزئة  («شركة ALGE») هي شركة ذات مسؤولية محدودة ، أسست في سويسرا. تساهم في تطوير البيع بالتجزئة في تونس، ليبيا، مصر والأردن. لم تقم الشركة ببدء نشاطها بعد كما في تاريخ التقرير.

شركة الميرة عُمان («الميرة عُمان») هي شركة ذات مسؤولية محدودة ، أسست في سلطنة عُمان. نشاط الشركة هو قطاع الإنشاءات وإدارة المجمعات التجارية وملحقاتها. لم تقم الشركة ببدء نشاطها بعد كما في تاريخ التقرير. تم الإفصاح عن المعلومات المالية للشركة التابعة في إيضاح 29.

شركة الميرة للأسواق («الميرة للأسواق») هي شركة ذات مسؤولية محدودة ، أسست في سلطنة عُمان ، ونشاطها هو إنشاء وتطوير المجمعات التجارية ومحلات الأغذية ومحلات الأغذية العملاقة. تم الإفصاح عن المعلومات المالية للشركة التابعة  في  إيضاح  29.

مكتبة الميرة (ش.ش.و) («مكتبة الميرة») هي  شركة الشخص الواحد ، أسست في دولة قطر. إن  نشاط الشركة  هو  بيع  القرطاسية  و مستلزمات الكمبيوتر والكتب والألعاب.

شركة أرامكس للخدمات اللوجستية (ذ.م.م) هي  شركة  ذات  مسؤولية  محدودة ، أسست  في دولة  قطر ، ونشاط الشركة  هو التخزين  و خدمات  توصيل البضائع.

Overview

INCORPORATION AND ACTIVITIES

On July 13, 2004, the Law No. (24) for 2004 was issued in order to transfer the former Consumers Cooperative Societies to Qatari Shareholding Company with a capital of QR 100,000,000, Al-Meera Consumer Goods Company (the “Company”), which is governed by the Qatar Commercial Companies Law No. 5 of 2002. The Company was registered under Article 68 of Commercial Companies Law with commercial registration number 29969 on March 2, 2005. The Company’s registered office address is at P.O. Box 3371 Doha, State of Qatar.

On October 8, 2012, the shareholders approved the increase in share capital to 20,000,000 shares with nominal value of QR. 10 per share. The 10,000,000 shares were issued at QR. 95 per share and subscription was closed on February 10, 2013.

The Company and its subsidiaries (together “the Group”) are mainly involved in wholesale and retail trading of various types of consumer goods commodities, owning and managing consumer outlets, and trading in foodstuff and consumer goods.

The Company is listed on the Qatar Exchange. The Government of the State of Qatar owns 26% of the Company’s shares.

The Group’s subsidiaries and associates are as follows:

Entity Name

Country of incorporation

Relationship

Ultimate ownership interest

2015

2014

Al Meera Holding Company L.L.C.

Qatar

Subsidiary

100%

100%

Al Meera Supermarkets Company S.P.C.

Qatar

Subsidiary

100%

100%

Al Meera Development Company L.L.C.

Qatar

Subsidiary

100%

100%

Qatar Markets Company W.L.L.

Qatar

Subsidiary

100%

100%

Alge Retail Corporation Sarl

Switzerland

Subsidiary

51%

51%

Al Meera Oman S.A.O.C

Oman

Subsidiary

70%

70%

Al Meera Markets S.A.O.C

Oman

Subsidiary

70%

70%

Al Meera Bookstore S.P.C

Qatar

Subsidiary

100%

100%

Al Oumara Bakeries Company W.L.L.

Qatar

Associate/Subsidiary

51%

100%

Aramex Logistics Services Company L.L.C.

Qatar

Associate

51%

51%

Al Meera Holding Company L.L.C. (“Al Meera Holding”) is a limited liability company, incorporated in the State of Qatar. The Company is a holding company for holding the Group’s investments and managing its subsidiaries, owning patents, trademarks and real estate needed to carry out its activities.

Al Meera Supermarkets Company S.P.C (“Al Meera Supermarkets”) is a single person company incorporated in the State of Qatar. The Company is engaged in the establishment and management of business enterprise and investing therein, owning shares, moveable and immovable properties necessary to carry out its activities.

Al Meera Development Company L.L.C. (“Al Meera Development”) is a limited liability company, incorporated in the State of Qatar. The Company is engaged in establishment and management of business enterprise and investing therein, owning patents, trade-works and real estate needed to carry out its activities.

Qatar Markets Company W.L.L. (“Qatar Markets”) is a limited liability company, incorporated in the State of Qatar. The Company is engaged in the sale of food stuff, household items and garments.

Al Oumara Bakeries Company W.L.L. (“Al Oumara Bakeries”) is a limited liability company, incorporated inthe State of Qatar. The Company is engaged in manufacture and sale of bakery products (Note 15).

Alge Retail Corporation Sarl (“Alge Corporation”) is a limited liability company incorporated in Switzerland. The Company is engaged in development of retail business in Tunisia, Libya, Egypt and Jordan. As at the reporting date, this company has not commenced its operations.

Al Meera Oman S.A.O.C (“Al Meera Oman”) is a limited liability company incorporated in Sultanate of Oman. The Company is engaged in the construction and management of shopping centers and related facilities. As at the reporting date, this company has not commenced its operations. The financial information of the subsidiary is disclosed in Note 29.

Al Meera Markets S.A.O.C (“Al Meera Market”) is a limited liability company incorporated in Sultanate of Oman. The Company is engaged in the establishment and operation of shopping centers, supermarkets, and hypermarkets. The financial information of the subsidiary is disclosed in Note 29.

Al Meera Bookstore S.P.C (“Al Meera Bookstore”) is a single person company incorporated in the State of Qatar. The Company is engaged in the sale of stationery, computer accessories, books and toys.

Aramex Logistics Services Company L.L.C. is a limited liability company incorporated in State of Qatar. The Company is engaged in the warehousing and delivery truck services.