المسؤولية الاجتماعية

انطلاقاً من إدراكها لأهمية المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها ودورها البنَّاء في التنمية المجتمعية على كافة الأصعدة ، دأبت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق) على بذل الجهد في رعاية ودعم المبادرات والفعاليات الاجتماعية وإدامة آثارها الإيجابية على الأفراد، البيئة والمجتمع ككل. ومنذ تأسيسها عبرت الميرة عن ايمانها الراسخ بأن المجتمع هو الهدف الرئيسي من الأعمال المميزة التي تقوم بها،  فالمسؤولية الإجتماعية تعد جزءاً لا يتجزأ من برامجها ومبادراتها المستمرة في خدمة المجتمع الذي تعمل فيه، ومن أهم غاياتها وأهدافها أن يكون لها دور فعال في تدعيم النسيجين الاقتصادي والاجتماعي من خلال توفير الدعم للعديد من الأنشطة والفعاليات في مختلف المجالات، مثل تقديم التبرعات، رعاية المؤتمرات والندوات، الاهتمام بالثقافة والتراث، الرياضة والصحة والبيئة، رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والتفاعل مع المجتمع المحلي وتنميته. 

وتهدف الميرة من خلال الخطوات الإنسانية والاجتماعية التي تتخذها إلى ترجمة التزامها برؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها الأربع للتنمية الاجتماعية، البشرية، البيئية والاقتصادية، وكان للشركة نشاطات لافتة باتت جزءاً من التزاماتها السنوية تجاه العديد من شرائح المجتمع.

خلال العام 2016 ، قامت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية برعاية عدد كبير من المبادرات الإنسانية، الاجتماعية والبيئية، كما حققت العديد من الانجازات التي لاقت تفاعلاً كبيراً واستحساناً من كافة فئات المجتمع.


خطط التوسع تتواصل لخدمة المجتمع

افتتاح أحدث فروع الميرة في بو سدرة

في إطار استراتيجية التوسع الطموحة التي تتبناها للوصول إلى جميع المناطق في دولة قطر وتوفير خدماتها الاستثنائية لمختلف شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين، قامت شركة الميرة خلال شهر أكتوبر من هذا العام بافتتاح فرعها الجديد في بو سدرة، والذي يعتبر مركز التسوق الأول لهذه السنة الذي يفتح أبوابه لاستقبال الزوار من ضمن 14 فرعاً تشملها خطة الميرة التوسعية، لمنح المستهلكين تجربة تسوق فريدة في كافة أنحاء الدولة وتوفير قيمة حقيقية لإنفاقهم. يأتي افتتاح مركز تسوق الميرة، فرع "بو سدرة"، التزاماً من الميرة بمسؤوليتها الإجتماعية  لجهة توفير أفضل وأجود أنواع المنتجات للمجتمعات التي تعمل من خلالها وبأسعار مناسبة، إضافة إلى مواكبتها للنهضة العمرانية المتنامية التي تشهدها دولة قطر، وهو ما ينسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030 ويساهم في تحقيقها.

وكانت الميرة قد تمكنت خلال العام 2015 من افتتاح 10 فروع - تسعة (9) مراكز تجارية  توزّعت في مريخ، العزيزية، معيذر، جريان نجيمة، الذخيرة، الوكرة، الثمامة، الوجبة وروضة اقديم، إضافة إلى فرع مول الخليج. وكانت قد انطلقت في إنشاء خمسة فروع أخرى ضمن خططها المشار إليها والتي تشمل بناء 14 مركزاً جديداً للتسوق، ليصل مجموع فروع الميرة مع حلول العام المقبل الى 54 فرعاً.

ويقع مركز تسوق الميرة الجديد، فرع بو سدرة، بموازاة شارع الفروسية في منطقة الريان، عند تقاطع شارع الاشراق وشارع الاخاء. تبلغ مساحة الفرع 4250 مترا مربعا منها حوالي 2100 متر مربع لمساحة السوبرماركت، بالإضافة إلى 10 من المحلات التجارية وركن المطاعم، الذي سيقدم خدماته لزوار مركز التسوق قريباً.

لقد تم بناء مركز تسوق الميرة، فرع بو سدرة، كما سواه من الفروع، وفق أعلى المعايير العالمية، وقد زُود بالكامل بأحدث الديكورات الداخلية وأنظمة الإضاءة لضمان توفير تجربة تسوق إستثنائية، حيث يحتوي على سوبرماركت مجهز بأحدث التقنيات والمرافق ذات المستوى العالمي، مواقف للسيارات، إلى جانب مجموعة كبيرة ومتنوعة من المحلات والمطاعم، وذلك انسجاماً مع رؤية الشركة "الاكثر تميزا وقربا". 

4 فروع جديدة تفتح أبوابها قريباً

بعد افتتاح فرع بو سدرة، تستعد الميرة الى انجازات اخرى على مستوى التوسع. اذ تقوم الشركة بوضع اللمسات الأخيرة على تحضيراتها لافتتاح أربعة مراكز تسوق جديدة في كل من شمال السيلية (المعراض)، الوكرة (غرب)، أم صلال علي، ولعبيب 2، والتي تقدّر مساحة كل منها بـ 4000 متر مربع، 2667 متر مربع، 4014 متر مربع و 5093 متر مربع على التوالي.

عقود جديدة في خدمة التوسع

خلال العام 2016 ايضا، أعلنت الميرة عن توقيعها عقوداً مع مجموعة الخيارين للمقاولات والتجارة وشركة المفتاح للمقاولات لبناء ستة فروع جديدة في الفترة القادمة بقيمة 238,730,146 ريال قطري. 

 وستعمل شركة المفتاح للمقاولات وفق ما نصّ عليه الاتفاق على بناء أربعة مراكز تجارية جديدة للميرة، في حين ستقوم مجموعة الخيارين للمقاولات والتجارة ببناء المركزين الآخرين. أما شركة "شركاء الريان" فستقدم خدماتها لإدارة مشاريع مراكز التسوق الجديدة.

إن خطط شركة الميرة التوسعية هي نتيجة استراتيجية مدروسة جيداً وتتناغم مع المخططات العمرانية لدولة قطر، وتضمن هذه الخطط تحقيق النمو الذي تسعى اليه الشركة في المستقبل. كما أن هذا التعاون مع الشركات القطرية سيمكّن الميرة من بناء مراكز تجارية ذات مواصفات عالمية، ومجهزة بتقنيات وحلول فائقة الدقة تعكس معايير الابتكار والحداثة التي تحرص عليها الميرة، فضلاً عما يقدمه فريق عملها من خدمات راقية للعملاء في مختلف مناطق الدولة، تجسيداً لشعار الميرة "الأكثر تميزاً وقرباً". 

إن استراتيجة الشركة التوسعية تواكب برامج التخطيط العمراني في قطر، بالتنسيق والتعاون الوثيق والمستمر مع وزارة البلدية والبيئة لتبادل التوصيات والمقترحات في هذا الصدد، ولتشمل بالتالي فروعها في المناطق الجديدة  وغيرها التي شهدت في الآونة الأخيرة زيادة سكانية.

توقيع مذكرة تفاهم مع  لوسيل

انطلاقا من رؤيتها الاستراتيجية في التواجد بجميع مناطق الدولة وخاصة المناطق الجديدة أو التي تشهد زيادة سكانية كبيرة، وقعت شركة الميرة العام الماضي مذكرة تفاهم مع شركة لوسيل للتطوير العقاري لتشغيل وإدارة مركزي تسوّق بمنطقة جبل ثعيلب الشمالية ومنطقة الفلل السكنية الشمالية. يجسد هذا الاتفاق قدرة والتزام الشركات الوطنية على تقديم تجربة رائدة وخدمات متميزة  لقاطني مدينة لوسيل أحد مشاريع شركة الديار القطرية للإستثمار العقاري، والتي تعد من أكبر مشاريع التطوير العمراني في العالم، حيث تمتد على مساحة 38 كيلومتر مربع، حيث تستوعب لوسيل ما يزيد عن 200 ألف نسمة، كما توفر أكثر من 170 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى استعدادها لاستقبال 80 الف زائر.


عشر سنوات من الالتزام تجاه المستهلك والمجتمع

 عروض احتفالية العشر سنوات

 بمناسبة احتفالية السنة العاشرة لتأسيس الشركة في اواخر شهر نوفمبر 2015، لم تغفل الميرة مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع، وقدمت بهذه المناسبة العديد من المبادرات الاجتماعية ومن بينها العرض الذي تم تقديمه للزبائن في كافة فروعها، وتمثل في استرداد 10% من قيمة المشتريات، لكل عملية شراء بقيمة 500 ريال. إن خطوات وضاءة رسمتها الميرة خلال عشرة سنوات من إنشائها عكست بأعمالها وإنجازاتها حرصها العميق على مصلحة زبائنها ومساهميها، ومن هذا المنطلق عمدت ولا تزال على بذل كل الجهود لمواصلة مسيرة هذه الإنجازات. 

الحملة الرمضانية الاستثنائية

خلال شهر رمضان 1437 هـ (2016 م) ، اعلنت شركة الميرة عن إطلاق عرضها الرمضاني الاستثنائي وذلك عبر تقديمها " 1437 منتجاً بسعر التكلفة" تيمناً بالسنة الهجرية 1437، وذلك في اطار التزامها المتواصل بتقديم الأفضل للمستهلكين وتعزيز القيم الاجتماعية في الدولة. وحمل عرض الميرة الرمضاني شعار "ثقتكم تلهمنا العطاء في شهر العطاء: خيرات رمضان 1437هـ تأتيكم بـ1437 منتجاً بسعر التكلفة". واستفاد العملاء من تجربة تسوق فريدة حيث اتيح لهم فرصة شراء 1437 منتجاً بسعر التكلفة، تم اختيارها بعناية لتلبي مختلف احتياجات المتسوقين الخاصة بهذا الشهر الفضيل. لقي هذا العرض اقبالا واسعا، حيث تمكن المستهلكون من التسوّق بسهولة ويسر، كما عملت الشركة بشكل وثيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة لبيع مجموعة واسعة من المنتجات وفق الأسعار التي حددتها الوزارة.


الصحة اولاً

اليوم الرياضي للدولة

انطلاقا من إيمانها بأن العقل السليم في الجسم السليم واهتماماً منها في نشر ثقافة الرياضة بين مختلف فئات المجتمع، بالإضافة إلى دعم النشطة الرياضية التي تحمل رسائل إنسانية، قدمت الميرة الدعم للعديد من الفعاليات الرياضية التي تقام في الدولة. احتفلت الشركة باليوم الرياضي الخامس للدولة مع موظفيها والمشاركين في فعالية الدراجات الهوائية  "معاً للدوحة 2016" في قناة كارتييه باللؤلؤة، بهدف تشجيع المجتمع لإختيار إسلوب حياة صحياً. وشهد الاحتفال باليوم الرياضي للدولة مشاركة فاعلة و نشيطة من قبل موظفي شركة الميرة من خلال توفير تجربة لا تنسى لجميع المشاركين، في تناغم تام مع الروح الحقيقية لدعوات اليوم الرياضي للدولة  وتشجيع  الناس لاختيار أنماط حياةٍ فعالة وصحيّة. 

تأتي مساهمة الشركة الفعالة في الاحتفالات كجزء من جهودها المستمرة لخلق أثر اجتماعي إيجابي في المجتمع. كانت الميرة  في قلب المجتمع، مع سعيها الدؤوب في إشاعة جو البهجة بين مختلف شرائحه، ومفاجأتهم بأفكارها وأعمالها الملهمة بهدف تحسين حياتهم. تعتبر ثقافة وقيم الميرة جزءاً من الهوية القطرية وجزء لا يتجزأ من نجاح الشركة ودافعها للإستمرار في مكافأة المجتمعات التي تعمل معها من خلال تطبيق أرقى المعايير في جميع ما تقوم به من أعمال.

بالنسبة للميرة، فإن اليوم الرياضي للدولة ليس مجرد فرصة رائعة لتجديد نشاط وحيوية أفراد المجتمع وتذكيرهم بأهمية ممارسة الرياضة ودورها الجوهري في بناء صحتهم الجسدية، العقلية والنفسية وحسب، ولكنه ايضاً حافز لبناء أجيال تتمتع بالصحة والنشاط وتساهم في صنع مستقبل مشرق لدولة قطر وتحقيق رؤيتها الوطنية 2030.  

حملة التبرع بالدم

في الاطار نفسه، حرصت الميرة في اواخر العام 2015 على تنظيم حملة ناجحة للتبرع بالدم بالتعاون مع وحدة التبرع بالدم بمؤسسة حمد الطبية، وذلك في المقر الرئيسي للشركة.

واتت هذه الحملة الانسانية والتوعوية في إطار تعزيز التزام الميرة وموظفيها تجاه المجتمع المحلي، وتماشياً مع الدور الإنساني والمسؤولية الاجتماعية للشركة التي تسعى لمد يد العون الى المحتاجين لوحدات الدم المأمون، وكذلك في إطار شراكتها وتعاونها مع المؤسسات الوطنية ومن ضمنها مؤسسة حمد الطبية الجاهدة في ادامة توفير وحدات الدم لمن يحتاجها من المرضى. 

ولاقت الحملة تجاوبا ملحوظا من قبل موظفي شركة الميرة الذين أبدوا حماسة في المشاركة والتبرع بالدم المأمون لمن يحتاجه، مشيدين بهذه المبادرة التي تشجع على العمل الإنساني، ومعربين عن شعورهم بالفخر للمساهمة في التخفيف من معاناة العديد من المرضى الذين يبحثون عن وحدات الدم فى رحلتهم نحو الشفاء.

دعم مركز قطر للتبرع بالأعضاء "هبة"

قدمت الميرة دعماً لمركز قطر للتبرع بالأعضاء "هبة"، الذي تديره مؤسسة حمد الطبية ، حيث أطلق  حملة للتبرع بالاعضاء استمرت لمدة ستة أسابيع شملت وضع منصات في مراكز التسوق التجارية والأماكن الأخرى الحيوية بهدف نشر ثقافة التبرع بالأعضاء بين الجمهور.

صحة العائلة.. أولوية

حرصاً منها على دعم المبادرات الرامية إلى المساعدة فى تحقيق السلامة الغذائية والصحية، أطلقت حملة "صحتك أولاً" أحدث مبادراتها "اختيارك الصحي" في أربعة فروع للميرة بالاضافة الى جيان هايبرماركت بهدف تمكين المتسوقين من اختيار الأطعمة الصحية والمغذية وتحضير وجبات متوازنة القيمة الغذائية. وهذه الفروع هي لقطيفية، مول الخليج، الوكرة (جنوب)، الذخيرة، وجيان هايبرماركت في حياة بلازا. 

 وقعت شركة الميرة مؤخراً مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة العامة وكلية طب وايل كورنيل قطر لإطلاق هذه المبادرة تباعاً في كافة فروع الهايبرماركت. وكانت الإنطلاقة من جيان هايبرماركت حيث عُرضت ملصقات "اختيارك الصحي" في أماكن بارزة. واحتوت الملصقات على معلومات حول الفوائد الصحية للمجموعات الغذائية المتنوعة، والمتوافقة مع الدلائل الإرشادية للتغذية الصادرة عن وزارة الصحة العامة في قطر. كما أتيحت الفرصة لكافة أفراد العائلة في عطل نهاية الأسبوع لاستشارة أخصائيي التغذية الذين تواجدوا في تلك الفروع، حول الخيارات الصحية والمحافظة على الوزن المثالي وحول السلة الغذائية الموصى بها لحياة أفضل. 

رعاية حملة "مستقبلنا في صحتنا"

كذلك، قامت الميرة خلال العام 2015 برعاية حملة "مستقبلنا في صحتنا" وهي حملة توعوية واسعة النطاق أطلقتها وزارة الصحة العامة بهدف تشجيع أفراد المجتمع من قطريين ومقيمين على اتباع نظام حياة صحي سليم والتخلي عن العادات اليومية المضرة بصحة الفرد والعائلة والمجتمع ككل، وذلك من خلال توفير منصات خاصة في بعض من فروع الميرة لعرض اللافتات التوعوية التابعة للحملة ونشر الرسائل الصحية بين المتسوقين. وتندرج المبادرة النوعية للوزارة، الساعية لبناء مستقبل صحي لجميع فئات المجتمع القطري، في إطار جهودها الرامية لتطوير القطاع الصحي في الدولة وتعزيز دور الصحة الوقائية كركيزة أساسية فيه، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011 – 2016 ومساهمة منها في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

مبادرة التعريف بمرض السرطان والوقاية منه 

قامت الميرة برعاية مبادرة الجمعية القطرية للسرطان، المؤسسة الإنسانية الرائدة في قطر، والتي تهدف إلى زيادة الوعي لدى الجمهور بمرض السرطان، أسبابه والسبل الكفيلة للوقاية منه. وفي مستشفى الرميلة وخلال شهر رمضان المبارك، قامت الميرة بتوفير كميات من المنتجات المتنوعة مثل التمر واللبن ومياه الشرب، ليتم توزيعها على الزائرين. واتت هذه الخطوة الرمزية تطبيقاً لاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الميرة، واكدت التزامها بمسؤولياتها تجاه المجتمع.

حملة التوعية بمرض السكري

كان لحملة "لنعمل ضد السكري" التي اقيمت فعالياتها خلال شهر رمضان المبارك في الاعوام السابقة، في عدد من فروع الميرة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، اثر ايجابي لافت على المتسوقين والجمهور، حيث تم من خلالها التعريف بمرض السكري وكيفية الوقاية منه، مع الاشارة الى أفضل الممارسات للتحكم بمستويات السكر عند المرضى والأغذية الصحية التي ينبغي تناولها والأطعمة التي يجب الابتعاد عنها.


التزامات وطنية راسخة

اليوم الوطني

شاركت الميرة العام الماضي – كما هي عادتها في كل عام - بفعاليات اليوم الوطني للبلاد الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، حيث أقيمت الاحتفالات بذكرى نهضة الدولة وإبراز هويتها وتاريخها، وتكريم الرجال والنساء الذين شاركوا في بنائها. وكان شعار اليوم الوطني للعام 2015 "هداتنا يفرح بها كل مغبون" الذي عكس السلوك والخلق الذي ينتهجه أهل قطر في الكرم وإغاثة الملهوف. شاركت الميرة بفعالية  "درب الساعي" من خلال إقامة سوبرماركت في جناحها في سوق واقف بهدف خدمة الأعداد الكبيرة من الزوار والمحتفلين في فترة تنظيم الفعاليات، حيث قدمت العديد من الخدمات النوعية التي تحرص من خلالها على توفير احتياجات المواطنين والمقيمين أثناء زيارتهم لدرب الساعي، حيث توافد الآلاف منهم يوميا على فترتين صباحية ومسائية. وبهذه المناسبة، سعت الميرة أيضاً لمشاركة أطفال المدارس احتفالهم الوطني عبر تقديمها الوجبات الصغيرة لهم أثناء زيارتهم لدرب الساعي.

كما رعت الميرة، الفعاليات المصاحبة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة وبالتحديد فعالية الجاليات، والتي نظمتها اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني

الراعي الذهبي لكتاب "وطني قطر"

شكّل اختيار الميرة كراعٍ ذهبي لكتاب "وطني قطر"، الذي أشرف على إنجازه المركز الاتحادي للإعلام، واحداً من أبرز انجازات الشركة لعام 2016، حيث جرت مراسم التدشين بحضور سعادة السيد محمد عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة وعدد من أصحاب السعادة والشخصيات الوطنية، الإعلاميين والأدباء. جسد كتاب "وطني قطر" الصورة النموذجية لنهضة دولة قطر وما وصلت إليه من رفاهية وتطور بفضل الجهد والعطاء اللامحدود من قبل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ومن قبله حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله. وتضمن هذا المشروع الوطني رسالة وفاء وامتنان بالعهد إلى سمو الأمير المفدى، إذ صادف حفل تدشين الكتاب تاريخ حفل تدشين الكتاب 25 يونيو ذكرى تولي صاحب السمو مقاليد الحكم في البلاد. 

تضمن الكتاب ثلاثة فصول: الفصل الأول عن قطر تاريخاً وحضارة ومؤسساً، الفصل الثاني عن رؤية سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي أرسى امتداد سلف الخير بكل الجهد لتأسيس دولة يشهد العالم لها، وصولاً لخير خلف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. بينما استعرض الفصل الثالث من الكتاب رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تعتبر خارطة مستقبل قطر من خلال الموازنة بين الانجازات التي تحقق النمو الاقتصادي والموارد البشرية والطبيعية. كما أشار الكتاب إلى احتضان دولة قطر لكأس العالم 2022 والجهود الوطنية المبذولة لإنجاز هذا الحدث العالمي الضخم.